الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسرحيون عرب يناقشون التجريب المسرحي في العراق والشام ضمن فعاليات مهرجان المسرح التجريبي

فعاليات مهرجان القاهرة
فن
فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
الأحد 03/سبتمبر/2023 - 02:07 م

أقيمت صباح اليوم، الأحد، ثالث الجلسات الحوارية التي يقيمها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، والتي أقيمت تحت عنوان التجريب المسرحي في العراق والشام، وأدار الجلسة الدكتور هشام نور الدين من لبنان، الدكتور عبيدو باشا من لبنان، والدكتور عمر نقرش من الأردن، الدكتور ميسون علي من الأردن، الدكتور رياض موسى من العراق، وعقب على الجلسة الدكتور عبد الواحد بن ياسر من المغرب.

فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

عبيدو باشا: التجريب أن تتمرد على ما عندك

وفي بداية الجلسة استهل الدكتور عبيدو باشا من لبنان حديثه قائلا: أسوأ ما يوجد بالعالم العربي أننا نقوم بصناعة الآلهة، وهذا ما حدث في التجريب، فبالنسبة لي التجريب أن تحذر من تعيش حياة مليئة بالأخطاء، وأن تتمرد على ما عندك، ونجد أن كل المسرحيين في العالم العربي قاموا بالتجريب، وأعتقد أن التجريب يمثل حركة تدفعك إلى الأمام، ولكن لا شيء ضد التجريب إلا المؤسسة، ومع الأسف تحول التجريب في الوقت الراهن إلى مؤسسة وتخلى عن صفة المغامرة، فالتجريب ليس قائما على منهج، ولا يأتي إلا بعد معاناة، وأرى أنه لا بد أن تتهيأ الظروف المناسبة، لأن التجريب يقوم على الغريزة في الأساس. 

ومن جانبه، قال الدكتور عمر نقرش من الأردن: لقد قطعنا شوطًا كبيرًا في التجريب ولكننا لم نتفق إلى الآن على معنى له، ومن وجهة نظري أن الفن لا بد أن يكون له معيار حتى ولو تجريبيا، فالتجربة الإنسانية الحسية هي أساس المعرفة، لذا أصبح لدينا تراجع للعقل، مشيرا إلى أن التجريب لا يخضع لفكرة السلطة سواء على مستوى الشكل أو المضمون، وأرى أن التجريب ساعد على إزالة  الحواجز والصراعات بين الفنون وعناصر العرض، كما أنني أعتقد أن التجريب هو موقف إنساني وجمالي وهو ليس من العلوم الباحثة هو حالة متطورة من تطور الإنسان نفسه.

فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

فيما قالت الدكتورة ميسون علي أستاذ المسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، إن التجريب كمفهوم ظهر عند العرب وارتبط بالحداثة والتطور التكنولوجي، موضحة أن صفة التجريب في المسرح لم تتبع تيارا فنيا أو فترة زمنية معينة فهو كان دافعه الأول تطور المسرح، لافتة إلى أن الحداثة في العالم العربي طرحت إشكالية الصراع بين القديم والجديد، فالتجريب في الستينيات شكّل همًّا من الدرجة الأولى وطرح كشعار، أما في فترة السبعينيات تزامنت مع عودة المخرجين السوريين الذين درسوا في الخارج، وبدؤوا في تقديم عروض مختلفة شهدت فيه كسرًا للأشكال المسرحية، ولاحقًا بدأت روح المعاصرة تسود بعض التجارب التي تُقدَم، والبحث عن علاقة مختلفة مع الجمهور وكل ذلك ساهم في التجريب، والاهتمام التجريبي في سوريا كان دافعا لتأسيس المسرح التجريبي، وقدم هذا المسرح ثلاث عروض وهي يوميات مجنون لـ سعد الله ونوس، ورحلة حنظلة لسعد الله ونوس، والعرض الثالث ثلاث حكايات.

بينما قال الدكتور رياض موسى من العراق، إنه من قبل كان المخرج المسرحي يصارع من أجل البقاء في العراق، ووجدنا تجارب مهمة مثل صلاح القصب قدم التجريب في عروضه، في السياق ذاته أكد أن التجريب في المسرح العراقي لم يكن بحثا ولكن استجابة لنداء للضرورة، وأشار إلى أن المسرح العراقي كان حريصا على التجديد، وكانت رؤى كل المخرجين العراقيين تختلف بشكل كبير من مخرج لآخر، وهنا أريد أن أتوقف عند تجربة كبيرة وهي مفهوم التجريب في مسرح الصورة للدكتورة صلاح القصب، تلك التجربة التي شكلت منعطفا كبيرا وواجهت كثيرا من وجهات النظر، وكانت مغرية لكثير من الشباب والمسرحيين في العراق، وكانت أهم ما يميز تجربته أنها لم تكن أسيرة التقليد، فالمسرح العراقي ما زال أبًا شرعيًا  لتجربة المسرح التجريبي.

فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

وعقب دكتور عبد الواحد بن ياسر من المغرب على أبحاث المشاركين حيث قال: في البداية أشكر إدارة المهرجان على هذه الدورة وعلى المحاور التي تم طرحها خلال الجلسات، وخلال تلك الجلسة التي تحدثنا فيها عن التجريب في العراق والشام، سنجد رؤى مختلفة للتجريب وتجارب طرحها الزملاء، وقد طرحت الدكتورة ميسون علي تجربة المسرح التجريبي من القديم إلى الحداثة، وكذلك في العراق عندما طرح الدكتور رياض موسى تجربة المخرج صلاح القصب، وأكد على أن المسرح العراقي سيظل هو الأب الشرعي للمسرح التجريبي.

تابع مواقعنا