الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد وفاة طفل بسببه.. نصائح مهمة للتعامل مع داء الكلب

عضة كلب
صحة وطب
عضة كلب
الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 02:45 م

توفي صبي يبلغ من العمر 14 عامًا في الهند، إثر تعرضه لعضة كلب الحي قبل حوالي شهر، حيث حجب الصبي خبر عضة الكلب عن عائلته، ومن ثم أخذت حياته منعطفًا مأساويًا في غضون شهر واحد فقط.

وفاة طفل هندي بسبب عضة كلب 

وبحسب ما نشر في صحيفة تايمز ناو نيوز، ظهرت سلوكيات غير عادية على الصبي ومنها الخوف الشديد من الماء ومقاومة الأكل وتفضيل الظلام، ثم تدهورت حالته الصحية، والتي أصبحت مصحوبة بحمى شديدة، وهذا ما زاد من قلق عائلته.

وعند طلب عائلته المساعدة الطبية، تم نقله إلى المستشفى، ولكن سرعان ما توفي الطفل نتيجة التأخر في طلب العلاج والتشخيص، حيث تبين أنه مصاب بـ داء الكلب، وهذه الحالة تعد من أبرز المشاكل الصحية التي تحتاج إلى وعي وفهم كبير من قبل الأطفال والآباء بالمخاطر وأهمية التدخل المبكر.

ووفقًا لخبراء الصحة، تحدث ما يقرب من 20000 حالة وفاة في الهند بسبب داء الكلب الناجم عن لدغات الكلاب، والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن هناك 36% من الوفيات المرتبطة بداء الكلب في العالم كل عام، وأكبر عدد من الضحايا هم أطفال تعرضوا للعض من قبل الكلاب المصابة.

وكشفت الإحصائيات الأخيرة أن الشخص من المرجح أن يتعرض للعض من قبل كلب يعرفه، بدلًا من كلب ضال من الشوارع، وهذا يعني أن لدغات الكلاب يمكن أن تحدث بشكل غير متوقع، حتى من كلب مألوف، مما يجعلها صعبة للغاية.

ما هو داء الكلب؟

ويعد داء الكلب مرض خطير يؤدي إلى التهاب شديد في الدماغ، ويؤثر في المقام الأول على الحيوانات ذات الدم الحار، وفي حين أن العديد من الكلاب الأليفة يتم تطعيمها بشكل روتيني ضد داء الكلب، فمن الأهمية التماس العناية الطبية الفورية إذا تعرضت للعض أو الخدش من قبل كلاب الشوارع، وخاصة أولئك الذين لديهم فرص أقل للتطعيم المحلي. 

ووفقًا لخبراء الصحة، يكون داء الكلب دائما قاتلًا تقريبًا بمجرد أن تبدأ الأعراض في الظهور في الجسم، وإذا تعرضت أنت أو أي شخص من حولك للعض أو الخدش من قبل حيوان، فيجب أن تكون الخطوة الأولى هي غسل الجرح جيدا بالماء والصابون، واستخدام مطهر، ثم الاتصال بالطبيب على الفور.

أهمية الاستشارة الطبية في حالات عقر الكلاب

يجب التوجه للطبيب المختص على الفور في حالة التعرض لـ عقر الكلاب، وخاصة في هذه الحالات: 

  • الجرح الناتج عن لدغة الكلب كبير وعميق وضيق
  • إذا لم يتوقف الجرح عن النزيف حتى بعد الضغط لمدة 15 دقيقة
  • إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو مريض بالسرطان أو الإيدز.
  • إذا كنت تعاني من نقص المناعة.
  • إذا كان هناك تلف في الأعصاب أو الأنسجة ناتج عن لدغة الكلب.
  • إذا لم تتلق لقاح الكزاز في السنوات الخمس الماضية.
  • إذا كان الكلب الذي عضك ضالًا أو من أصل غير معروف.
  •  
تابع مواقعنا