الأربعاء 21 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النقد الدولي: لبنان لم يقم بالإصلاحات الاقتصادية العاجلة المطلوبة.. وهناك تفاقم في الفقر والبطالة

كريستينا جورجيفا
اقتصاد
كريستينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي
الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 06:10 م

قال صندوق النقد الدولي اليوم الجمعة، إن لبنان لم يقدم الإصلاحات العاجلة لمواجهة الظروف المالية الصعبة في ظل افتقار الحكومة للقدرة على اتخاذ قرارات صعبة ولكنها حاسمة.

وأكد الصندوق في بيان له اليوم الجمعة، أنه بعد انتهاء فريقه، بقيادة إرنستو راميريز ريجو، من زيارة بيروت في الفترة من 11 إلى 14 سبتمبر لمناقشة التطورات الاقتصادية الأخيرة، وقال: لم يقم لبنان بالإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل، وسيؤثر ذلك على الاقتصاد لسنوات مقبلة.

هيكلة القطاع المصرفي

وأشار صندوق النقد، إلى أن خطة إعادة هيكلة القطاع المصرفي في لبنان ما زالت غير موجودة، وهو ما أدى إلى انخفاض كبير في الودائع القابلة للاسترداد وعرقلة توفير الائتمان للاقتصاد.

وأضاف راميريز وفقا لنص البيان: الافتقار إلى الإرادة السياسية لاتخاذ قرارات صعبة، ولكنها حاسمة لإطلاق الإصلاحات، وتواجه لبنان قطاعا مصرفيا ضعيفا، وخدمات عامة غير كافية، وتدهور البنية التحتية، وتفاقم ظروف الفقر والبطالة، واتساع فجوة الدخل.

وأردف صندوق النقد في بيانه، أن هناك تحسنا مؤقتا في تدفقات العملات الأجنبية بسبب موسم السياحة الصيفي، ولكنه مورد غير مستدام، خاصة أن إيرادات السياحة والتحويلات المالية أقل بكثير من المطلوب لتعويض العجز التجاري الكبير ونقص التمويل الخارجي.

وأشاد الصندوق بالقرارات الأخيرة التي اتخذتها القيادة الجديدة لمصرف لبنان، بالتخلص التدريجي من منصة صيرفة، وإنشاء منصة تداول العملات الأجنبية لتحقيق الشفافية، وإنهاء السحب من احتياطيات العملات الأجنبية، والحد من التمويل النقدي، حيث يراها خطوات في الاتجاه الصحيح.

تابع مواقعنا