السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أفلام حرب أكتوبر.. أبرز 8 أعمال سينمائية للاحتفال بذكرى النصر

أفلام حرب أكتوبر
فن
أفلام حرب أكتوبر
السبت 30/سبتمبر/2023 - 02:19 م

هناك الكثير من أفلام حرب أكتوبر التي يرغب المصريون في الاستمتاع بمشاهدتها بالتزامن مع الذكرى الخمسين لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، حيث تجسد هذه الأفلام مشاهد حرب 6 أكتوبر 1973 بالتفصيل، بدءا من تحطيم خط بارليف وعبور قناة السويس وصولا إلى النصر بطرد العدوان الإسرائيلي ورفع العلم المصري على أراضي سيناء، وهو ما يفخر به المصريون في كل عام مهما مرت السنوات على هذه الذكرى العظيمة، ولذلك يقدم لكم القاهرة 24، قائمة بـ أفلام وطنية مصرية.

 

أفلام حرب أكتوبر

أفلام حرب أكتوبر، هو ما استطاعت به السينما المصرية تخليد ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، حيث مجموعة متنوعة من الأفلام القديمة وكذلك الحديثة، والتي جسدت ملحمة العبور من هزيمة نكسة 67 إلى النصر بحرب أكتوبر 73، وبالتزامن مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لذكرى انتصارات حرب أكتوبر، نرصد لكم أبرز أفلام حرب أكتوبر في السطور التالية.

 

فيلم الطريق إلى إيلات

الطريق إلى إيلات من أشهر أفلام حرب أكتوبر تم إنتاجه عام 1993 من بطولة عزت العلايلي، ومحمود ذو الفقار، ونبيل الحلفاوي، ونخبة كبيرة من الفنانين، وتدور أحداث الفيلم إبان حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر، ويتناول الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري.

فيلم الطريق إلى إيلات

 

فيلم الصعود إلى الهاوية

الصعود إلى الهاوية من أشهر أفلام حرب أكتوبر تم إنتاجه عام 1978 بطولة محمود ياسين ومديحة كامل وعماد حمدي وتيسير فهمي ونخبة أخرى من الممثلين المصريين، وتدور أحداث الفيلم عن قصة حقيقية في عالم الجاسوسية لجاسوسة إسرائيلية الجاسوسة تدعى هبة سليم، وقد أوقع بها رفعت جبريل الضابط في المخابرات العامة المصرية آنذاك، ليتم وقوع الحكم عليها بالإعدام شنقًا.

فيلم الصعود إلى الهاوية

 

فيلم حتى آخر العمر 

أنتج فيلم حتى آخر العمر سنة 1975، وهو من بطولة محمود عبد العزيز، وعمر خورشيد وعماد حمدي، ويتناول الفيلم قيام الجنود المصريين في عملية بدر في أولى حرب أكتوبر سنة 1973، وعبورهم لقناة السويس.

فيلم حتى آخر العمر 

 

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

الرصاصة لا تزال في جيبي من أقدم أفلاح حرب أكتوبر، فقد تم إنتاجه عام 1974، وهو من بطولة محمود ياسين، وحسين فهمي ويوسف شعبان، وتدور أحداث الفيلم عن قصة حب تنشأ بين شاب وابنة عنه، إلا أن علاقتهما تمر بالعديد من المراحل المتأزمة، حيث النكسة وضياعه في غزة، وفي النهاية حرب أكتوبر التي اعتبرها بداية جديدة.

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

 

فيلم العمر لحظة

المميز في فيلم العمر لحظة حصوله على مشاهد حقيقية من حرب أكتوبر 1973، وتدور أحداث الفيلم عن صحفية متزوجة من رئيس تحرير فاسد، وتسعى طوال الفيلم إلى كشف الحقيقة وتغطية قصص الجنود من الجبهة وتنخرط في مشاكلهم وقصصهم، وتعمل على بث روح المقاتلة في الجنود اليأسين بعد هزيمة 67.

فيلم العمر لحظة

 

فيلم إعدام ميت

عرض فيلم إعدام ميت عام 1985 من بطولة محمود عبد العزيز ويحيي الفخراني وفريد شوقي وليلي علوي، وتدور أحداث الفيلم حول مهمة معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي (ديمونة).

فيلم إعدام ميت

 

فيلم الممر 2018

واستكمالا لتوضيح أفلاح حرب أكتوبر، فقد أنتجت السينما المصرية فيلم الممر الذي يحكي حرب مصر وإسرائيل، وهو من بطولة أحمد عز وإياد نصار وأحمد رزق ومحمد فراج، وبدأ تصوير الفيلم في سبتمبر 2018، وكان الفيلم الأعلى إنتاجًا في السينما المصرية حيث تخطت ميزانية الفيلم 100 مليون جنيه مصري، وتدور أحداث الفيلم حول الفترة ما قبل حرب أكتوبر، حيث المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

فيلم الممر

 

أفلام عن حرب الاستنزاف

بعدما رصدنا لكم أفلام عن حرب أكتوبر، هناك مجموعة أخرى من أفلام عن حرب الاستنزاف، وهي الحرب التي أطلق عليها الإسرائيليون، حرب الألف يوم، فقد اندلعت الحرب بين مصر وإسرائيل على ضفتي قناة السويس من يونيو 1967 إلى أغسطس 1970، وانتهت الحرب بسيطرة إسرائيل على شبه جزيرة سيناء والبدء في بناء خط بارليف على الضفة الشرقية لقناة السويس، بهدف منع أي محاولة مصرية لعبور القناة، ومن أبرز أفلام عن حرب الاستنزاف فيلم أغنية على الممر.

 

فيلم أغنية على الممر

فيلم أغنية على الممر من أشهر أفلام عن حرب الاستنزاف، تم إنتاجه عام 1972، أي قبل حرب أكتوبر بعام واحد فقط، وهو فيلم من بطولة محمود مرسي وصلاح قابيل ومحمود ياسين وأحمد مرعي وصلاح السعدني، ويروي الفيلم قصة مجموعة من الجنود المصريين الذين حوصروا أثناء حرب 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الاستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم، وتدور أحداث الفيلم عن سرد مشاعر الجنود وإحباطاتهم وذكرياتهم وطموحاتهم قبل الحرب وأمانيهم إذا ما عادوا من الحصار.

فيلم أغنية على الممر

 

أفلام حرب أكتوبر 2020

أطلقت وزارة الدفاع المصرية سلسلة أفلام وثائقية عن حرب أكتوبر يمكن الاطلاع عليها من خلال فيديوهات اليوتيوب التي تعرض الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع وبرومو حرب أكتوبر صوت وصورة تحت شعار أكتوبر 73 بقاء شعب ونماء أمة.

 

حرب 6 أكتوبر 1973 بالتفصيل pdf

حرب 6 أكتوبر 1973 أو حرب العاشر من رمضان، أو حرب تشرين التحريرية كما تعرف في سوريا أو حرب يوم الغفران المعروفة باللغة العبرية، كلها مسميات تطلق على حرب أكتوبر المجيدة التي استعادت فيها مصر سيادتها الكاملة على جبهة سيناء المحتلة، كما استعاد الجيش السوري سيادته على جبهة هضبة الجولان المحتلة، وهي خامس الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948 وحرب 1956 وحرب 1967 وحرب الاستنزاف (1967-1970).

 

أفلام حرب أكتوبر 2022

يعد فيلم الممر من أحدث أفلام حرب أكتوبر وقد تم عرضه في دور السينما عام 2019، ولم يتم بعدها إنتاج أفلام سينمائية عن حرب أكتوبر في عام 2022، إلا أن صناع السينما حاولوا تجسيد بعض قيم الفداء والتضحية لجنودنا البواسل في حرب أكتوبر عبر مجموعة من الأفلام والتي كان من أشهرها فيلم أبناء الصمت، العمر لحظة، الوفاء العظيم، حتى آخر العمر، بدور، وحكايات الغريب، أغنية على الممر والطريق إلى إيلات، وغيرها من أفلام مصرية.

 

أفلام وطنية مصرية

الأفلام الوطنية المصرية هي أفلام تدور أحداثها حول الأحداث التاريخية والوطنية المصرية، وتتناول موضوعات مثل الحرب والنضال والمقاومة، من أشهر الأفلام الوطنية المصرية، فيلم حائط البطولات الذي تم إنتاجه عام 1999، من بطولة محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد بدير وحنان ترك، ويتناول الفيلم فترة حرب الاستنزاف والعمليات الجوية التي كان يشنها الطيران الإسرائيلي على أهداف عسكرية مصرية، وكيف تصدت قوات الدفاع الجوي لهذا العدوان المتكرر، كما تناول الفيلم الجوانب الاجتماعية من حياة الضباط بالقوات المسلحة المصرية.

فيلم حائط البطولات

 

أفلام حرب مصرية جديدة

وبخلاف أفلام حرب أكتوبر، هناك أفلام حرب مصرية تناولت قضايا مختلفة من النضال كالتالي:

فيلم كيرة والجن 

وهو فيلم تاريخي مصري من إخراج مروان حامد، وبطولة كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهند صبري، وسيد رجب، وأحمد مالك، وعلي قاسم، وأسماء أبو اليزيد، يروي الفيلم قصة مجموعة من الفدائيين المصريين الذين يقاتلون ضد الاحتلال البريطاني في مصر خلال فترة العشرينات من القرن الماضي.

فيلم كيرة والجن

 

فيلم السرب

وهو فيلم حرب مصري من إخراج أحمد نادر جلال، وبطولة أحمد السقا، وكريم عبد العزيز، ومصطفى فهمي، وأحمد عز، وشريف منير، ومحمود حميدة، ودينا الشربيني، ومحمد فراج، وأحمد زاهر، يروي الفيلم قصة سرب من الطائرات المصرية التي شاركت في عملية عسكرية ضد تنظيم داعش في ليبيا عام 2015.

فيلم السرب
تابع مواقعنا