السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القومي للترجمة يحيي الذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي طه حسين

طه حسين
ثقافة
طه حسين
الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 12:36 م

يقيم المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، ندوة بعنوان طه حسين: كلمة النور، بالتزامن مع الذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي.

المركز القومي للترجمة يحيي الذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي

 يشارك في الندوة: الدكتور أحمد درويش أستاذ النقد الأدبي بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، الدكتور سامي سليمان أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب جامعة القاهرة، والدكتورة كرمة سامي مدير المركز القومي للترجمة، والناقدة الدكتورة رانيا فتحي، ويدير الندوة الدكتور حسام جايل.

وتنعقد الندوة في تمام الساعة 12 من ظهر يوم الخميس المقبل الموافق 26 أكتوبر الجاري بقاعة طه حسين بمقر المركز القومي للترجمة. 

وكان المجلس الأعلى للثقافة أقام منذ أيام احتفالا بالذكرى الخمسين لوفاة عميد الأدب العربي تحت عنوان طه حسين سيرة عقل مصري، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

وفي كلمته أكد الدكتور هشام عزمي، أمين العام المجلس الأعلى للثقافة أن طه حسين، ترك علامة بارزة لا تُمحى في الأدب المصري والعربي، وقصة حياته تُعد مصدر إلهام لعدد من الأفراد الذين يواجهون الشدائد والصعاب، حيث كان نموذجًا مُلهمًا للخروج على الثابت، فبرغم فقده للبصر في سن مبكرة، إلا أنه كرس حياته للتعليم، كما استعرض عزمي في كلمته جوانب من حياة الدكتور طه حسين.

وتأتي ذكرى وفاة الكاتب الكبير الدكتور طه حسين يوم 28 أكتوبر عام 1973، حيث رحل بعد مسيرة فكرية طويلة أثرى فيها الوسط الأدبي والفكري بالكثير من المؤلفات منها رواية دعاء الكروان، ورواية جنة الشوك، ومن الكتب الفكرية القناة الكبرى عثمان، وكتاب الفتنة الكبرى علي وبنوه، وغيرها الكثير من المؤلفات، وغيرها الكثير من المؤلفات. 

تابع مواقعنا