الخميس 22 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم بيع ثمار الأرض لمدة عامين مع تحمل المشتري التكاليف؟.. دار الإفتاء تجيب

دار الافتاء
دين وفتوى
دار الافتاء
الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 08:37 ص

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها نصه: سائل يقول: بعتُ ثمار مزرعتي المثمرة مِن فاكهة المانجو، وذلك بمبلغٍ مِن المال لمدة عامين، وبعد أن اتفقنا على ذلك، أفادني أحد الناس أنَّ هذا العقد حرام؛ بحُجة أنني بعتُ ثمار العام الثاني، علمًا بأن المشتري متكفل بجميع المصاريف طول هذه المدة، فما حكم هذا البيع؟ 

وقالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي: يجوز شرعًا التعاقد على ثمار المزرعة المسؤول عنها لمدة عامين فأكثر مع تحمل المشتري التكاليف، وهذا بمنزلة إجارة الأرض بما عليها من الأشجار للانتفاع بثمرها، أو إجارة الشجر منفردًا للانتفاع بالثمار مستقبلًا.

حكم عقد بيع ثمار الأرض لمدة عامين مع تحمل المشتري التكاليف

وأكملت دار الإفتاء المصرية: وضع الشرع الشريف القواعد والضوابط التي تنظم علاقة الأفراد بعضهم ببعض؛ في البيع والشراء والأخذ والعطاء، وأرشد إلى طرق الكسب الحلال فيها، ونهى عمَّا يخالفها؛ رعايةً للحقوق، وتحقيقًا للمصالح، ورفعًا للتظالم؛ قال سبحانه: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ﴾ [النساء: 29].

 

وأكدت دار الإفتاء المصرية: والمعاملة المسؤول عنها تُصحَّح على أنها بمنزلة إجارة الأرض بما عليها من الأشجار للانتفاع بثمرها.

تابع مواقعنا