الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصر تُرحب بحكم إعدام اثنين من المدانين بخطف واغتيال سفير مصر لدى العراق

القاهرة 24
أخبار
الخميس 14/مارس/2019 - 05:29 م

أعربت وزارة الخارجية المصرية في بيان صادر عنها اليوم، عن الترحيب بالحُكم الصادر من محكمة جنايات الكرخ العراقية يوم 11 مارس 2019 بالإعدام بحق مُدانين اثنين شاركا في جريمة خطف السفير الشهيد إيهاب الشريف، سفير جمهورية مصر العربية الأسبق في بغداد يوم 2 يوليو 2005، قبل أن يتم اغتياله لاحقاً بالعراق.

وقالت الخارجية في بيانها: “وإذ تُعرب وزارة الخارجية عن تقديرها للجهود المبذولة من قبل السُلطات المعنية العراقية، بالتعاون والتنسيق مع نظيراتها المصرية، لإنجاز العدالة بحق مُرتكبي جريمة خطف واغتيال السفير المصري الأسبق في بغداد، فإنها تؤكد من جديد على عزمها وتصميمها على الاستمرار في مواصلة إسهامها للسعي لنيل كافة حقوق شهدائنا الأبرار الذين ضحوا بدمائهم فداءً للوطن بضمان مثول المتورطين في هذه الجرائم البشعة أمام القضاء، ليتم القصاص منهم وفقاً لأحكام القانون على ما ارتكبوه من جرائم بحق مصر وشعبها الكريم”.

وكان مجلس القضاء الأعلى العراقي، أن محكمة محلية أصدرت حكمًا بإعدام اثنين من العراقيين، اشتركا في خطف سفير مصر السابق في بغداد، إيهاب الشريف، في عام 2005.

ونظرت الهيئة الأولى في محكمة جنايات “الكرخ” في قضية مدانين اثنين اعترفا بحادثة خطف السفير المصري السابق، إيهاب الشريف، في منطقة نفق الشرطة واقتياده إلى منطقة العامرية ومن ثم إلى مدينة الفلوجة.

وذكر بيان مجلس القضاء الأعلى العراقي، أن المحكمة وجدت الأدلة والاعترافات كافية لإصدار حكم الإعدام شنقًا بحقه المدانين الأثنين.

يُذكر أن السفير المصري السابق لدى العراق، إيهاب الشريف، قد تم اختطافه في يوليو 2005، بعد يومين فقط من وصوله إلى العاصمة العراقية، ليرأس البعثة المصرية هناك.

ويُعد الشريف أول سفير مصري لدى العراق، عقب إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بالكامل، بعد قطعها في عام 1991 بسبب دعم واشتراك مصر في العمليات العسكرية لتحرير الكويت.

تابع مواقعنا