الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بين الاستغناء عن الأجر واستغلال الفرص.. موقف نجوم الفن في دعم القضية الفلسطينية

إليسا ـ محمد أنور
فن
إليسا ـ محمد أنور ـ محمد سلام
الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 09:45 م

مازال الفلسطينيون يفقدون العشرات من الشهداء يوميًا، حيث يعيش الأشقاء في غزة أسوأ فترات حياتهم، نتيجة القصف المدمر على القطاع، الذي أسفر عن سقوط 8005 شهداء، بينهم 3342 طفلًا، و2062 سيدة، و460 مسنًا، وذلك منذ أحداث 7 أكتوبر، التي هزت العالم أجمع.

فتضامن عدد من نجوم الفن مع القضية الفلسطينية، وبدأت صفحات النجوم على السوشيال ميديا تتحول إلى صرخات استغاثة لمساعدة أهالي غزة، أو لحث الجمهور على التبرع للفلسطينيين، سواء التبرع بالأموال أو الدماء أو المواد الإغاثية، لمساندتهم ودعمهم في الحرب التي أشعلتها أحداث 7 أكتوبر.

ورغم الدعم الكامل لنجوم الفن، سواء بـ الوقفة التضامنية مع أهالي غزة، أو من خلال التظاهر والتطوع في الهلال الأحمر، لكن لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل اتخذ بعض النجوم موقفًا، وقرروا إلغاء أعمالهم الفنية، أو تأجيلها، ومنهم من رفض من الأساس تقديم أعمال ترفيهية في ظل الوضع الراهن المؤسف الذي يشهده أهالي غزة.

تضامن نجوم الفن مع فلسطين

وبين هذا وذاك، كان تنازل بعض النجوم عن أدوار أعمالهم الفنية مكسبًا لنجم آخر، لم يرفض المشاركة في عمل فني استعراضي، به فقرات ترفيهية بين الرقص وإضحاك الجمهور، في ظل استشهاد المئات من الأطفال في غزة، وهذا ما حدث مع الفنان محمد سلام، الذي اعتذر عن عدم المشاركة في مسرحية زواج اصطناعي الترفيهية، بينما قَبَلَ محمد أنور المشاركة بها، بل وطلب من الجمهور الدعاء له بالتوفيق في هذا العمل.

ولم يقف الأمر عند هذا، بل إن هناك بعض نجوم الفن ألغوا حفلاتهم، من أجل أهالي غزة، أبرزهم وائل جسار، الذي قرر إلغاء حفله تضامنًا مع أهالي فلسطين، هذا بجانب إلغاء حفل ماجدة الرومي الذي كان من المقرر إقامته بدار الأوبرا السلطانية بمسقط، تحت عنوان يوم المرأة العمانية، بالإضافة إلى تأجيل العشرات من الحفلات لكبار النجوم، أبرزهم الهضبة عمرو دياب، وأنغام، وحسين الجسمي، عمر خيرت وآخرون.

ورغم قرار النجوم بتوقف العجلة الفنية، إلا أن هناك فنانين لم تمنعهم الحرب، عن إقامة حفلاتهم، أبرزهم الفنانة إليسا، التي أكدت أن عملها بالفن يشبه عمل المهندس والمحامي، وأن الفن هو الشيء الوحيد الذي تسترزق منه، هي مهنة مثل باقي المهن، فكتبت الفنانة تغريدة، قالت فيها: يعني إذا المهندس بيوقف الورشة والمحامي بيوقف مرافعة وصاحب المطعم بيوقف خدمة والمصرفي بيوقف تداولات.. ساعتها متوقف شغلنا، كلنا بعز الحرب كانوا الفنانين مستمرين، لأن ده شغلنا وده رزقتنا، ومش هيوقف كرمال كام حد فاشل وفاضي بيحكي.. محدش يزايد علينا بوطنيتنا ومواقفنا!.

وليست إليسا وحدها هي التي أصرت على تقديم أعمالها الفنية، بل إن الفنان تامر عاشور وقع في مرمى الانتقادات، بسبب حفله المقبل بالإمارات، بعد أن روج الفنان لهذا الحفل، في ظل حصار الإسرائيليين لأهالي غزة، وسقوط العشرات من الضحايا، سواء من الأطفال أو النساء أو الشيوخ العُزل والأبرياء.

ورغم الدعم والدعوات من نجوم الفن، إلا أنه ما زال حتى الآن عدد كبير منهم يتعرض لهجوم كبير بسبب مشاركتهم في أعمال فنية، سواء بإحيائهم حفلات أو بمشاركتهم في أعمال فنية.

تابع مواقعنا