الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صنع من الجلد.. متحف آثار الغردقة يعرض مصحفًا من العصر العثماني

مصحف من العصر العثماني
أخبار
مصحف من العصر العثماني
الأحد 12/نوفمبر/2023 - 05:23 م

أعلنت إدارة متحف آثار الغردقة، عرض مصحف من العصر العثماني كتبه السيد على نورى، ومؤرخ بسنة ( 1259 هجريًا / 1843 ميلاديًا ).

مصحف من العصر العثماني

وقالت إدارة متحف آثار الغردقة، في بيان لها، إن الصفحة الأوى  تتضمن سورة الفاتحة والثانين سورة البقرة والورقة الأخيرة منه دعاء ختم القرآن الكريم، ويعود المصحف إلى أواخر العصر العثماني، وصُنع من  الجلد والورق، وتعبر القطعة الأثرية الفريدة عن إبداع الفنان فى الزخارف الإسلامية، واستخدام أنواع مختلفة من الخطوط والكتابات.

متحف آثار الغردقة

ويضم متحف آثار الغردقة أكثر من 2000 قطعة أثرية مختلفة من عصور مختلفة، من بينها قطعة أثرية لقناع مومياء غاية في الروعة والجمال، يرجع تاريخها للقرن الأول الميلادي، توضح إلى أي مدى وصل الفنان القديم من مهارة فائقة ودرجة عالية من الرقي والجمال والإحساس الفني المرهف والمتطور.

وفي السياق ذاته، أعلنت إدارة متحف آثار الغردقة، فوز قطعة لـ جزء من جدار يجسد الملك تحتمس الثالث بكامل حليته الملكية، للعرض خلال شهر أكتوبر الماضي، بعد استفتاء جمهوري على 3 قطع أثرية، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.

وأضافت  إدارة متحف آثار الغردقة، في بيان لها، إن جزء من جدار يمثل الملك تحتمس الثالث بكامل حليته الملكية، ومن أشهر المعارك له هي معركة مجدو ويعد تحتمس من العبقريات الفذة في تاريخ العسكرية على مر العصور وتدرس خططه العسكرية إلى الآن.

وصُنعت الجدارية من الحجر الجيري الملون، وتعود الجدارية إلى الدولة الحديثة، من الأسرة الثامنة عشر في مصر القديمة.

تابع مواقعنا