الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أفضل الليالي خلال الشهر.. القمر الجديد يولد في سماء مصر اليوم

القمر الجديد
تعليم
القمر الجديد
الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 09:59 م

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء، تفاصيل حدوث ظاهرة فلكية جديدة فلكية جديدة في سماء مصر اليوم، مشيرا إلى أن سماء مصر تشهد مساء اليوم ظاهرة القمر الجديد محاق جماد الأول.

ظاهر فلكية جديدة في سماء مصر 

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحات له، إلى أن القمر لن يكون مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

وتابع: تعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما، والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

وأضاف تادرس، انه سيكون هناك ظاهرة أخرى اليوم، حيث سيكون كوكب أورانوس المميز بلونه الأزرق والأخضر في أقرب نقطة له من الأرض حيث يضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، فيكون مرئيا طوال الليل وأكثر إشراقا من أي وقت آخر في السنة.

وتابع أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: هو أفضل وقت لرصد وتصوير أورانوس، علما بانه لا يُرى بالعين المجردة، ولذلك يستلزم الأمر استخدام تلسكوب متوسط الحجم، علما بان أورانوس يظهر كنقطة في جميع التلسكوبات باستثناء الكبير منها فقط. 

تابع مواقعنا