الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الفراعنة في تصفيات كأس العالم 1.. منتخب مصر يخطف تأهلًا قاتلًا لمونديال 90

منتخب مصر 1990
رياضة
منتخب مصر 1990
الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 02:10 م

يبدأ القاهرة 24، نشر سلسلة الفراعنة في تصفيات كأس العالم، التي تستعرض أبرز المحطات في مسيرة منتخب مصر خلال التصفيات الإفريقية لبطولة كأس العالم في مختلف النسخ.

الفراعنة في تصفيات كأس العالم

ويأتي ذلك بالتزامن مع انطلاق مشوار منتخب مصر في تصفيات كأس العالم 2026، الذي يُقام في أمريكا وكندا والمكسيك، حيث يبدأ الفراعنة المشوار بمباراتي جيبوتي وسيراليون في أول جولتين من التصفيات.

منتخب مصر يبدأ مشواره في تصفيات كأس العالم 2026، غدًا الخميس أمام نظيره جيبوتي في الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة، قبل أن يخوض المواجهة الثانية أمام سيراليون في النيجر يوم 19 نوفمبر الجاري.

منتخب مصر يخطف تأهلًا تاريخيًا لـ مونديال 90

ويستعرض القاهرة 24 في أولى حلقات سلسلة الفراعنة في تصفيات كأس العالم، المحطة التاريخية لمنتخب مصر في نسخة 1990 التاريخية، والتي كتبت بدورها التأهل للفراعنة إلى كأس العالم للمرة الثانية في التاريخ، عقب التأهل في نسخة 1934 لأول مرة بإيطاليا.

نظام تصفيات كأس العالم

في نسخة تصفيات كأس العالم 1990، شارك 26 منتخبًا من القارة الإفريقية في التصفيات أملًا في خطف مقعد من مقعدين للقارة السمراء في البطولة التي أُقيمت في إيطاليا، وانسحب وقتها منتخبان قبل انطلاق التصفيات، لتنطلق بمشاركة 24 منتخبًا فقط.

أول مرحلة من تصفيات كأس العالم 90

نظام تصفيات كأس العالم 1990 داخل قارة إفريقيا، كان مقسمًا إلى 3 مراحل بواقع دخول 16 منتخبات في تصفيات أولية يتقابل كل منتخب مع منتخب آخر عن طريق القرعة ويتأهل منهما 8 منتخبات للمرحلة الثانية.

وتأهلت 8 منتخبات من المرحلة الأولى، لتنضم إلى المنتخبات الثمانية الأفضل في القارة، وهي الجزائر، الكاميرون، الكونغو الديمقراطية، المغرب، ساحل العاج، كينيا، مصر، نيجيريا.

ثاني مرحلة من تصفيات كأس العالم 90

تأهل المنتخبات الثمانية إلى المنتخبات الثمانية الأخرى الأعلى تصنيفًا، جمع 16 منتخبًا، تم توزيعها على 4 مجموعات وفق القرعة والتصنيف، على أن يتأهل المركز الأول من كل مجموعة إلى الدور الأخير والفاصل من التصفيات.

الدور الأخير من تصفيات كأس العالم 90

وبعد مرحلة المجموعات التي تُعد ثاني مراحل التصفيات، تأهلت 4 منتخبات هي منتخبات مصر والجزائر وتونس والكاميرون إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم 90 بإيطاليا، والتي يتواجه فيها كل منتخبين مع بعضهما من أجل الحصول على مقعد من المقعدين المؤهلين إلى المونديال.

مباريات الدور الفاصل

وفي الدور الفاصل، أوقعت القرعة منتخب مصر بقيادة مدربه محمود الجوهري، في مواجهة قوية وصعبة مع نظيره الجزائري، وأقيم لقاء الذهاب في الجزائر ثم العودة في القاهرة، فيما أوقعت القرعة منتخب تونس في مواجهة صعبة مع نظيره الكاميروني.

ملحمة مصرية في تصفيات المونديال

وفي الدور الفاصل من التصفيات، سطر منتخب الفراعنة، ملحمة كبيرة، حيث استطاع رفاق حسام حسن خطف تعادل ثمين في الجزائر، في أكتوبر من العام 1989، قبل الفوز بهدف ثمين في القاهرة خلال شهر نوفمبر من العام نفسه، وعلى أرضية ستاد القاهرة الدولي وبحضور 100 ألف متفرج.

واستطاع المهاجم التاريخي للفراعنة حسام حسن، والذي كان يبلغ من العمر 23 عامًا وقتها، خطف هدف الفوز للمنتخب في الدقيقة 4 من المباراة، ليتحقق الحلم بالتأهل إلى مونديال إيطاليا بعد عدة صعوبات واجهت الجنرال الجوهري قبل المباراة.

تابع مواقعنا