الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

4 حالات مرضية تزداد فرص الإصابة بها في فصل الشتاء

الشتاء
صحة وطب
الشتاء
الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 01:31 ص

الطقس البارد في فصل الشتاء من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية، خاصة عند كبار السن، أو أصحاب الأمراض المزمنة والأمراض المناعية، وذلك وفقًا لذا صن.

4 حالات مرضية تزيد فرص الإصابة بها في فصل الشتاء

1. النوبات القلبية

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص المعرضين للطقس البارد هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية، حيث وجد الباحثون من جامعة لوند في السويد أن متوسط النوبات الصحية في الطقس البارد أعلى من الوقت الدافئ.

ويرجع سبب خطر الإصابة بالنوبات القلبية في الطقس البارد، إلى أن الجسم يستجيب للشعور بالبرودة عن طريق قبض الأوعية الدموية السطحية، والذي يعمل على رفع درجة حرارة الجلد ويزيد من تدفق الدم عبر الشرايين، وفي تلك الحالة يبدأ الجسم في الارتعاش، ويزيد معدل ضربات قلبك والذي يعرضك للإصابة بالنوبة القلبية.


2. الربو

يقول الخبراء في منظمة الربو في المملكة المتحدة، إن الشتاء يمكن أن يكون وقتًا خطيرًا للأشخاص الذين يعانون من الربو، حيث أن الطقس البارد ونزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الصدر، يمكن أن تزيد من نوبات ربو التي تهدد الحياة.

وأوضحوا أن هذه الأمراض تسبب التهاب الشعب الهوائية، مما يسبب السعال والصفير أثناء التنفس وصعوبة التنفس، لذلك حافظ على حماية جهاز التنفس الخاص بك في الشتاء دائمًا.


3. جلطات الدم

تؤدي التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة إلى إجهاد حراري للجسم،  حيث يتعين على الجسم  العمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الثابتة.

وأظهرت الأبحاث أن هذا يزيد من احتمالية إصابة الأشخاص  بجلطات دموية خطيرة  خلال فصل الشتاء، حيث قال مؤلفو دراسة أجريت في مستشفى في نيس بفرنسا، إن التهابات الجهاز التنفسي الأكثر شيوعًا في فصل الشتاء، قد تجعل المرضى أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم، وأضافوا أيضًا أن الطقس البارد يجعل الأوعية الدموية تنقبض، مما يزيد من احتمالية تشكل جلطات الدم.

4. الأنفلونزا

تزداد الأنفلونزا في أشهر الشتاء، حيث يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى تفاقم أعراض المرض، وتتدهورها لتصل إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي الذي يهدد حياة الأشخاص.

تابع مواقعنا