الجمعة 14 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

6 أسباب تعزز فرص كهربا في حصد جائزة أفضل لاعب داخل إفريقيا

محمود كهربا
رياضة
محمود كهربا
الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 09:50 م

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف، تواجُد نجم الأهلي محمود كهربا، ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب داخل إفريقيا.

قائمة المرشحين لأفضل لاعب في إفريقيا

وشهدت القائمة النهائية التي كشفها كاف للمرشحين على جائزة أفضل لاعب داخل إفريقيا، تنافس رباعي الأهلي محمد الشناوي، ومحمود كهربا، وبيرسي تاو، وعلى معلول، رفقة لاعب الوداد يحيى عطية الله وزميله يحيى جبران.

وضمت القائمة أيضًا لاعب بيراميدز الحالي ويانج أفريكانز السابق فيستون ماييلي، وبيتر شالوليلي لاعب صن داونز، وأيمن محيوس وزين الدين بلعيد نجمي فريق اتحاد العاصمة.

قائمة المرشحين لأفضل لاعب في إفريقيا

ويستعرض القاهرة 24، عدة أسباب من الممكن أن تمنح محمود كهربا لقب أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا لعام 2023.

1- مساهمته في تتويج الأهلي بـ 4 بطولات 

السبب الأول هو مساهمته في تتويج الأهلي بأربع بطولات هذا الموسم، وهي الدوري المصري، وكأس مصر 2022 الذي لُعب هذا الموسم، والسوبر المصري من نفس العام الذي أيضًا لُعب هذا الموسم، وأخيرًا البطولة الغالية دوري أبطال إفريقيا.

الأهلي
الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا 2023

ولم ينجح كهربا في حصد بطولتي السوبر الإفريقي، والدوري الإفريقي لكرة القدم مع الأهلي، بجانب الحصول على المركز الرابع في بطولة كأس العالم للأندية.

2- عودة من الإيقاف لتحقيق إنجازات مع الأهلي 

وشارك كهربا مع الأهلي في عام 2023، بعد انتهاء إيقافه في 17 يناير 2023، حيث لعب 38 مباراة مع المارد الأحمر منذ انتهاء الإيقاف حتى يومنا هذا، بمختلف المسابقات المحلية (الدوري المصري، كأس مصر، السوبر المصري) والقارية (دوري أبطال إفريقيا، والسوبر الإفريقي، والدوري الإفريقي لكرة القدم)، والعالمية (كأس العالم للأندية).

انتهت فترة الإيقاف لـ محمود كهربا، وكان أول لقاء له أمام فريق سموحة ببطولة كأس مصر 2022، بعد إيقاف دام لـ 6 أشهر.

وشهد اللقاء تسجيل محمود كهربا أول أهدافه بعد عودته من الإيقاف، بل وساهم في ثلاثية الأهلي على سموحة آنذاك والتأهل لنهائي البطولة.

الأهلي لعب النهائي أمام فريق بيراميدز، وسجل محمود كهربا هدف الفريق الأول، حيث انتهى اللقاء بانتصار المارد الأحمر بثنائية مقابل هدف، وجاء هدف كهربا بعد هدف فريق بيراميدز مباشرةً.

الأهلي يتوج بلقب كأس مصر للمرة الـ 38 في تاريخه على حساب بيراميدز - 365Scores
احتفال محمود كهربا بهدف التعادل في شباك بيراميدز بنهائي كأس مصر 2022

كهربا لم يكتفِ بإحرازه هدفين في بطولة كأس مصر، بل سجل في الدوري المصري منذ عودته للعب مع الأهلي بعد انتهاء الإيقاف 7 أهداف في 14 مباراة.

كهربا سجل في شباك الزمالك، وأسوان، الداخلية، وسموحة، والبنك الأهلي، والاتحاد السكندري، وحرس الحدود، هدفًا في كل فريق من هؤلاء؛ ليصبح ثالث هدافي الأهلي في الدوري رغم عدم لعبه من بداية الموسم، وأتى خلف محمد شريف الذي سجل 11 هدفا، وعلي معلول الذي سجل 8 أهداف.

الأهلي: لم يصلنا خطاب رسمي بقرار إيقاف محمود كهربا | خاص
محمود كهربا يسجل في شباك الزمالك

وساهم كهربا في حصول الأهلي على بطولة السوبر المصري 2022 التي لُعبت في شهر مايو من هذا العام، بعد تسببه في ركلة جزاء حصل عليها لفريقه ضد فريق بيراميدز، ترجمها علي معلول بنجاح؛ ليحصد المارد الأحمر اللقب بالفوز بهدف نظيف على الفريق السماوي.

بسبب إيقافه.. كهربا يوجه رسالة لجماهير الأهلي
محمود كهربا يحتفل مع جمهور الأهلي بعد التتويج بلقب السوبر المصري 2022 

3- محمود كهربا هداف دوري أبطال إفريقيا 

توالت الإنجازات، وحصد محمود كهربا لقب هدّاف بطولة دوري أبطال إفريقيا لعام 2023، بالتساوي مع نجم صن داونز بيتر شالوليلي، مسجلًا 6 أهداف.

أهداف كهربا مع الأهلي في دوري أبطال إفريقيا بدأت من الجولة الخامسة من دور المجموعات، بتسجيله ثلاث أهداف "هاتريك" في شباك القطن الكاميروني، ساهمت بشكل كبير في عبور الأهلي لدور ربع النهائي، لكن اللاعب لم يكتفِ بالثلاثية فقط في المجموعات، بل سجل هدفًا لا يُنسى في شباك الهلال السوداني وكان الهدف الأول للفريق الأحمر في لقاء الحسم بالجولة الأخيرة.

بعد 1222 يوما.. كهربا يترقب الظهور بقميص منتخب مصر أمام مالاوي
احتفال محمود كهربا بأحد أهدافه في شباك القطن الكاميروني

هدف كهربا في الهلال السوداني حصل مؤخرًا على جائزة أفضل هدف في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا 2023، كما تواجد في قائمة أفضل الأهداف التي سُجلت في هذه البطولة.

بـ 10 أهداف حاسمة.. كهربا يعود بالضغط العالي ويواصل التوهج مع الأهلي
احتفال محمود كهربا بهدفه في شباك الهلال السوداني

تألق كهربا استمر لما بعد دور المجموعات، حيث سجل هدفًا وصنع الآخر في لقاء الترجي التونسي بذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا في رادس، وسجل الهدف الثاني في لقاء ذهاب نهائي الأبطال في شباك الوداد المغربي؛ ليساهم بشكل كبير في تتويج الأهلي بالبطولة الحادية عشر في تاريخه، ويحرز لقب هدّاف البطولة رغم إيقافه لمدة 6 أشهر وعدم خوضه منافسات البطولة منذ بدايتها.

يُذكر أن كهربا سجل هدفين بالبطولة الحالية من دوري أبطال إفريقيا، ضمن منافسات إياب دور الـ 32 أمام فريق سان جورج الإثيوبي.

رقم تاريخي جديد للأهلي حال التتويج بدوري أبطال إفريقيا وإنجاز ينتظر كهربا أمام الوداد
احتفال كهربا بهدفه في شباك الوداد بذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا

4- كهربا هداف الدوري الإفريقي رغم توديع الأهلي من نصف النهائي 

لم تسلم البطولة الوليدة من تسجيل محمود كهربا للأهداف، ففي افتتاحية مباريات الأهلي في بطولة الدوري الإفريقي لكرة القدم أمام سيمبا بتنزانيا، كان لـ نجم الفريق الأحمر نصيب من التسجيل والصناعة.

اللقاء الذي انتهى على إيقاع التعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، شهد صناعة كهربا للهدف الأول وتسجيله الهدف الثاني الذي كان هدف التعادل في لقاء الذهاب، وفي لقاء العودة سجل محمود عبد المنعم كهربا هدف التأهل للفريق الأحمر لدور نصف نهائي البطولة بعدما تقدم فريق سيمبا بالهدف الأول في المباراة.

بحاول أنصر القضية الفلسطينية.. كهربا يعلق على احتفاله بعلامة النصر بعد هدفه في شباك سيمبا
احتفال كهربا بهدفه في شباك سيمبا التنزاني بذهاب ربع نهائي الدوري الإفريقي

كهربا حصد جائزة هداف الدوري الإفريقي رغم توديع الأهلي من نصف النهائي برصيد هدفين، بالتساوي مع ماسيكو لاعب صن داونز، الذي توّج بالجائزة.

5- تألق في كأس العالم للأندية 

السبب الرابع الذي من الممكن أن يمنح كهربا لقب أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا لعام 2023، هو تألقه في بطولة كأس العالم للأندية، وإن كان تألق بسيط.

صنع كهربا هدفًا لزميله بيرسي تاو في افتتاحية لقاءات الأهلي ببطولة كأس العالم للأندية أمام فريق أوكلاند سيتي، لكنه لم يساهم ضد سياتل أو ريال مدريد، ولم يشارك في لقاء فلامنجو.

6- مساهمة مع منتخب مصر رغم قلة المشاركة

بعد كل هذه الأرقام التي حققها اللاعب مع فريقه، اختار روي فيتوريا محمود كهربا ضمن قائمة منتخب مصر في معسكر مارس الماضي، ودخل كبديل في لقاء مالاوي بالجولة الثالثة ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا، ولم يشارك في لقاء الجولة الرابعة بعد استبعاده من القائمة المسافرة، ودخل كبديل في لقاء الجولة الأخيرة أمام غينيا في يونيو الماضي في الدقيقة 90+1.

فيتوريا قرر أخيرًا منح اللاعب الفرصة الحقيقة، وبدأ به أساسيًا في لقاء ودي ضد منتخب جنوب السودان في 18 يونيو الماضي، وكافئ كهربا المدرب بتسجيله هدف وصناعته لآخر في 67 دقيقة فقط.

تابع مواقعنا