الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصر والسعودية تبحثان استخدام العملات المحلية في التجارة

التجارة بين مصر والسعودية
اقتصاد
التجارة بين مصر والسعودية - أرشيفية
الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 11:34 ص

تدرس مصر والسعودية إمكانية استخدام العملات المحلية في جزء من التبادل التجاري بينهما خلال الفترة المقبلة، بحسب تصريحات رئيس جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية يحيى الواثق بالله لـ الشرق بلومبرج.

وقال الواثق، إن وزير التجارة السعودي تقدّم بمقترح لبحث إمكانية سداد جزء من عمليات التبادل التجاري بالعملات المحلية، وسيخضع المقترح لمباحثات بين البنكين المركزيين في البلدين، متوقعًا الانتهاء من دراسات هذا المقترح خلال 2024، حيث تفيد أرقام الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، بأن المبادلات التجارية بين البلدين بلغت خلال العام الماضي 20.4 مليار دولار.

سبق وأن وقع البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، في سبتمبر الماضي 2023، اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة، وتتيح الاتفاقية للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة اسمية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي.

ويعتمدان مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والبنك المركزي المصري اتفاقية مقايضة بالعملات المحلية بين البلدين، في إطار التعاون المستمر بين دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وجمهورية مصر العربية، ودعمًا لأواصر التعاون، وتعتبر عملية المقايضة حجر الأساس في دعم التعاون المالي بين البلدين بالعملة المحلية.

تابع مواقعنا