الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مع دخول فصل الشتاء.. طبيب حساسية الصدر يوضح الفرق بين دور البرد والإنفلونزا

محمود البتانوني
صحة وطب
محمود البتانوني
الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 09:53 م

تزامنًا مع دخول فصل الشتاء يعاني الكثيرين من صعوبة في التمييز بين الإنفلونزا ودور البرد، أشار الدكتور محمود البتانوني أستاذ أمراض الحساسية والصدر بكلية الطب جامعة القاهرة إلى كيفية التفرقة بين دور البرد والإنفلونزا، وذلك خلال لقائه في برنامج الطبيب المُذاع على قناة المحور.

طبيب حساسية الصدر يوضح الفرق بين دور البرد والإنفلونزا

وتحدث الدكتور محمود البتانوني عن أوجه الشبه والاختلاف بين دور البرد والإنفلونزا قائلًا: هنا فرق كبير بين الإنفلونزا وبين دور البرد العادي، التي تكون عبارة عن التهاب فيروسي بسيط، والذي لا يحتاج لمضادات حيوية، ويحتاج فقط لـ فيتامين سي وسوائل دافئة وخافض للحرارة عند الضرورة.

أما بالنسبة لفيروس الإنفلونزا، فقال الدكتور محمود البتانوني، إنه مسؤول عن موت ملايين البشر، خاصة أنه يتغير سنويًا، وله مصل يأخذ على مدار كل سنة، خاصة أن الإنفلونزا من الممكن أن تسبب التهابات رئوية شديدة، ووفٌقًا لإحصاءات سنوية فهناك 100 ألف شخص يموتون بسبب الإنفلونزا.

وأضاف: التفرقة بين الإنفلونزا ودور البرد، يمثل في كون الأعراض زادت حدتها مثل، وجود كحة شديدة، ألم في الصدر، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ففي تلك الحالة ينصح بالتوجه للطبيب.

كما تحدث الدكتور محمود عن أعراض حساسية الجيوب الأنفية قائلًا: أغلبية الأشخاص الذين يعانون من أعراض مثل الرشح والعطس، يعانون من حساسية في الجيوب الأنفية، لذا من الضروري التوجه للطبيب لتلقي العلاج المناسب، خاصة أن حساسية الجيوب الأنفية من الممكن أن تسبب حساسية في الشعب الهوائية.

وبالنسبة لعلاج حساسية الشعب الهوائية الأنفية فقال الدكتور محمود: حساسية الشعب الهوائية مزمنة، لكن مع العلاج الطويل المستمر لمدة تتراوح بين عامين إلى ثلاث أعوام، يمكن القضاء على الأعراض تمامًا.

تابع مواقعنا