الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تلاعب تجار أم نقص في السلعة.. ماذا يحدث في أسعار السكر في مصر؟

السكر
اقتصاد
السكر
الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 02:17 م

شهدت أسعار السكر حالة من الصعود المتتالي خلال الأيام القليلة الماضية، ليصل سعر الكيلو إلى 50 جنيهًا داخل بعض المحال التجارية المحلية، بالرغم من أن الكميات التي تعاقدت عليها الدولة خلال العام المالي 2023/2024 بلغت 320 ألف طن، من إجمالي الكميات التي يتم استيرادها خلال العام المالي بكميات تصل إلى 450 ألف طن، حسب تصريحات علاء يوسف رئيس قطاعات مصانع التكرير بشركة السكر والصناعات التكاملية.


وعلاوة على ذلك، فإن كمية مخزون شركة الدلتا من السكر الأبيض بلغت في 30-6-2023 نحو 106 آلاف طن مقابل 92.2 ألف طن بالوقت ذاته من العام الماضي، بزيادة قدرها 13.2 ألف طن بمعدل 14.22%، حسب تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات الصادر في أغسطس الماضي، الذي طالب بتصريف ذلك الإنتاج بما يعود بالنفع على الشركة.


وتعد شركة الدلتا للسكر شركة مساهمة مصرية، كما أنها أكبر شركة منتجة للسكر من البنجر في الشرق الأوسط، حيث أنها تأسست عام 1979 كأول شركة لإنتاج السكر من بنجر السكر بمصر، وفي عام 1981 تم افتتاح الخط الأول للإنتاج بطاقة طن بنجر مشغول 8000 طن بنجر/يوم لإنتاج 100 ألف طن سكر بالموسم، ثم تم الأن تطوير المصانع وزيادة السعه الاستيعابية والإنتاجية للمصانع لتنتج سنويا ما يقرب من 350 ألف طن سنويا.


وكشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات الصادر في 16 نوفمبر الجاري، تقييم مخزون الشركة من الإنتاج التام للسكر الأبيض إلى 96 ألف طن في 30-9-2023، مما يتبين عدم وجود نقص بالمخزون.


كما أشار التقرير عن الفحص المحدود للقوائم المالية الدورية لشركة الدلتا للسكر في 30-9-2023، إلى عدم استغلال وحدتي تكرير السكر البالغ تكلفتها نحو 11.6 مليون جنيه، رغم قيام الشركة بشراء سكر خام ذلك العام بنحو 69 ألف طن.

متى تتراجع أسعار السكر في مصر؟


وكان وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، قال في 22 نوفمبر الماضي، إن الدولة المصرية لا تعاني من أزمات في إنتاج السكر، وإن الأزمة الحالية نتيجة لبعض الممارسات في التوزيع والتداول، مشيرًا إلى انتهاء الأزمة خلال أسبوع عقب استقبال كميات من السكر الخام.


وأرجع حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع سعر السكر الحر إلى عدم صخ كميات للسوق رغم توافره، قائلًا: السكر متوافر بس موجود في المخازن ولا يتم ضخه التجار بيعطشوا السوق، إحنا محتاجين رقابة.

وقال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، في تصريحات سابقة لـ القاهرة 24، إنه في إطار استعداد التجار إلى شهر رمضان الكريم المقبل، هناك محاولات من بعض التجار إلى تخزين السكر، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار وتضاربها، مؤكدًا أن الأجهزة الرقابية تقوم بتكثيف جهودها للتصدي لذلك الأمر.


وأضاف المنوفي إلى أنه من المتوقع أن تتراجع أسعار السكر داخل الأسواق المحلية، خلال أسبوع عقب استقبال كميات من السكر الخام المستورد إلى مصانع التكرير، حتى يتم عرضه داخل منافذ البيع، فضلًا عن ضخ 120 ألف طن من السكر خلال 10 أيام.

ارتفاع أسعار السكر عالميًا


وكان وزير التموين والتجارة الداخلية قال خلال مداخله هاتفيه يوم الأحد الماضي، إن الصعود العالمي لأسعار السكر إلى 780 دولارًا للطن بدلًا من 650 دولارًا ساهم في ارتفاع الأسعار محليًا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الدولار داخل السوق الموازي، مشيرًا إلى توافر السكر التموين بسعر 12.5 للكيلو.

ويوم الأربعاء الماضي، قال رئيس قطاعات مصانع التكرير بشركة السكر والصناعات التكاملية، إنه سيتم استقبال 50 ألف طن سكر خام خلال الشهر الحالي لتكريرها، فضلًا عن 100 ألف طن جديدة قبل بدء موسم حصاد قصب السكر.

كما أن الدولة استقبلت كميات من السكر الخام المستورد بلغت 170 ألف طن، تم التعاقد عليها مؤخرًا، حسب تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي.

تابع مواقعنا