الأحد 14 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زيادة في اللحوم والألبان.. وزير الزراعة: شكل وحجم الثروة الحيوانية في مصر تغير عن ذي قبل

افتتاح معمل تلقيح
أخبار
افتتاح معمل تلقيح اصطناعي في الإسكندرية
الخميس 30/نوفمبر/2023 - 12:03 م

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن برنامج تحسين سلالات المواشي التي تتبناه الدولة يمنح المزارعين سلالات محسنة عالية الإنتاج من اللحوم والألبان، موضحًا أن معمل التلقيح الاصطناعي الذي تم افتتاحه أمس في العامرية بالإسكندرية مجهز بأحدث الأجهزة على مستوى الشرق الأوسط. 

وأوضح وزير الزراعة خلال تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن العام الماضي كان لدى الوزارة 5 مراكز للتلقيح الاصطناعي وكانت تنتج حوالي 2 مليون جرعة في السنة ساهمت في تحسين الثروة الحيوانية في مصر، قائلًا: لو نزلنا السوق هنلاقي شكل الثروة الحيوانية اتغيرت عن زمان من حيث جودة اللحم وحجم الماشية وأيضًا إنتاجها للألبان.   

تحسين الثروة الحيوانية في مصر 

 وأكد وزير الزراعة أن مراكز التلقيح الاصطناعي ساهمت في تقليل الفجوة الغذائية، كما قللت الاستيراد، موضحًا أن رأس الماشية المستوردة كانت تكلف الدولة 100 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن وزاته ومركز البحوث ومراكز التلقيح، أنهت شوطًا كبيرًا في ملف التلقيح الاصطناعي، وساعدت في زيادة دخل المربي والمزارع، لأن السلالة المحسنة تعطي نسب لحوم وألبان مضاعفة. 

وعن ملف القمح، قال السيد القصير، إن وزارته تستهدف تقليل استيراد الحبوب من الخارج وتسعى للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من القمح، من خلال توفير تقاوي معتمدة عالية الإنتاج إضافة إلى تشجيع المزارع ومنحه سعرا ضامنا للقمح قابلا للزيادة عن طريق الزراعة التعاقدية. 

 

تابع مواقعنا