الجمعة 24 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خالد الجندي: حلف اليمين يكون على نية المستحلف وليس الحالف

الشيخ خالد الجندي
دين وفتوى
الشيخ خالد الجندي
الخميس 30/نوفمبر/2023 - 06:56 م

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن القرآن الكريم به كثير من القسم، لافتا إلى أن هناك آيات كثيرة بدأت بقسم الله سبحانه وتعالى، وأيضا يوجد آيات أخرى تحمل معني القسم.

خالد الجندي: حلف اليمين يكون على نية المستحلف وليس الحالف

وأضاف خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج لعلهم يفقهون، المذاع عبر فضائية dmc، اليوم الخميس: من يقسم على شيء بيكون هدفه التأكيد أو إثبات أهمية هذا الشيء، أو التعظيم وعظم هذا الشيء، فالله سبحانه يقسم بما يشاءـ  وفي القرآن جاء القسم بـ11 شيئا لتأكيد الجزاء وهذا في سورة الشمس، في قوله سبحانه وتعالي: (وَٱلشَّمۡسِ وَضُحَىٰهَا  وَٱلۡقَمَرِ إِذَا تَلَىٰهَا وَٱلنَّهَارِ إِذَا جَلَّىٰهَا  وَٱلَّيۡلِ إِذَا يَغۡشَىٰهَا  وَٱلسَّمَآءِ وَمَا بَنَىٰهَا ٥ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا طَحَىٰهَا  وَنَفۡسٖ وَمَا سَوَّىٰهَا  فَأَلۡهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقۡوَىٰهَا قَدۡ أَفۡلَحَ مَن زَكَّىٰهَا  وَقَدۡ خَابَ مَن دَسَّىٰهَا.

وأكمل خالد الجندي: فنحن البشر لو طلب مننا الحلف يكون الحلف على نية المستحلف، يعنى لو القاضي قالك أحلف بالله، يبقى الإجابة بتاعتك تكون على نية ما حلفك عليه، ولا تحلف على نيتك أنت، يعني مينفعش تكون أنت بتحلف على نيتك أنت.

فيما، أشاد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ببرنامج وزارة الأوقاف صحح قراءتك، الذي يتيح لراغبي التلاوة وحضور مجالس القرآن الكريم، والراغبين في تصحيح تلاوتهم تحقيق ذلك، بحيث يقرأ أحد كبار القراء أو أحد أئمة المسجد يوميًّا ربع حزب، بالترتيب من أول القرآن الكريم إلى خاتمته ويردد الحاضرون التلاوة خلفه.

وزير الأوقاف مقاتل.. خالد الجندي: مجالس الأوقاف صحح قراءتك أكثر من رائعة

وقال خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج لعلهم يفقهون، المذاع عبر فضائية dmc، اليوم الخميس: وزارة الأوقاف بقيادة الوزير المقاتل عملوا حاجة أكثر من رائعة الوزارة بدأت مجالس قرآنية لتصحيح القراءة للناس.

تابع مواقعنا