الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المضاربون يخسرون.. انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء

الدولار
اقتصاد
الدولار
الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 11:24 م

شهد سعر الدولار في السوق السوداء تراجعا ملحوظا، حيث تكبد المضاربون خسائر خلال الأيام الماضية مع تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء أو ما تسمى بالسوق الموازية وذلك وفق عدد من المراقبين. 

تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء 

وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 46 جنيها بدلا من 52 جنيها والتي كان قد وصل الدولار إليها في الوقت الذي تقوم فيه الحكومة حاليا بتضييق الخناق على السوق السوداء لمحاربة المضاربين في الدولار.

يأتي ذلك في الوقت الذي أثنت مديرة صندوق النقد الدولي فيه على دور مصر المهم في المنطقة، ولالتزامها باستقرار الاقتصاد الكلي في بيئة مليئة بالتحديات، مشيرة إلى أن الصندوق يدعم بقوة جهود الإصلاح في مصر.

وظل سعر الصرف الرسمي في مصر ثابتا عند حوالي 30.90 جنيهًا للدولار، بينما هبط سعر الدولار بالسوق السوداء خلال الساعات الماضية إلى مستوى 46 جنيها. 

وبشكل عام، يتراجع الدولار، والعملات الأجنبية، في السوق السوداء كلما كانت هناك أنباء مطمئنة حول وضع الاقتصاد المصري، أو صدور توقعات من مؤسسات وبنوك دولية إيجابية بشأن مستقبل الجنيه، حيث يرتفع العرض ويقل الطلب في هذه الحالة والعكس صحيح، يرتفع سعر الدولار والعملات الأجنبية ويزداد الطلب كلما كانت الأنباء سلبية وغير مطمئنة بشأن الاقتصاد ومستقبل الجنيه.

صفقة الشرقية للدخان توفر سيولة دولارية

ونفذت الحكومة مؤخرا صفقة بيع حصة من شركة الشرقية للدخان التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، حيث قال الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة القابضة الكيماوية تمتلك 50% من أسهم الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، إذ حصل استحواذ على 30% من أسهم الشركة، والجزء المتبقي 70% مع الدولة والمساهمين في البورصة، مشيرًا إلى أن صفقة الاستحواذ وصلت لـ 625 مليون دولار. 

واعتبر مراقبون أن هذه الصفقة المتعلقة بشركة الشرقية للدخان فضلا عن صفقات تقوم بها حاليا الحكومة المصرية وفرت سيولة دولارية وزيادة للعرض من الدولار وهو ما ساهم في انخفاض سعر الدولار بالسوق السوداء في مصر متوقعين حل للأزمة خلال الأيام المقبلة مع تنفيذ عدد من الصفقات الحكومية في إطار وثيقة ملكية الدولة التي طرحتها الحكومة مؤخرا لتمكين القطاع الخاص ومشاركته في الاقتصاد الوطني. 

وأعلن مجلس الوزراء المصري في أوائل سبتمبر أن شركة جلوبال الإماراتية وافقت على شراء الحصة مقابل 625 مليون دولار من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المملوكة للدولة والتي تملك 50.95% من أسهم الشركة الشرقية للدخان.

وباعت مصر حصة في الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني) في أول عملية بيع خارجية لأصول كبرى مملوكة للدولة منذ أن وافقت على برنامج خصخصة مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي. 

تابع مواقعنا