السبت 13 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أمريكا تجيز استخدام دواء جديد لعلاج سرطان الدم

سرطان الدم - تعبيرية
صحة وطب
سرطان الدم - تعبيرية
الأحد 03/ديسمبر/2023 - 11:48 ص

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم السبت، على استخدام دواء جديد لعلاج سرطان الدم، وفقًا لـ رويترز.

الموافقة على استخدام عقار جديد لعلاج سرطان الدم

وقالت شركة إيلي ليلي، إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أعطت موافقة ثانية على عقارها جايبيركا، الذي يستخدم لعلاج نوع من سرطان الدم.

وأوضحت الشركة أن هيئة تنظيم الصحة أعطت موافقة جديدة على الدواء لعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن، وهو نوع من السرطان ينتج فيه نخاع العظم عددًا كبيرًا جدًا من خلايا الدم البيضاء المحددة.

وحصل عقار Jaypirca لأول مرة على موافقة عاجلة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 27 يناير لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية لخلايا الوشاح (MCL)، وهو نوع نادر من سرطان الدم يبدأ في خلايا الدم البيضاء وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وسرطان الدم هو شكل أكثر عدوانية من السرطان مقارنة بـ CLL، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، ويهدف الدواء إلى علاج البالغين المصابين بسرطان الدم الليمفاوي المزمن، بعد خطين على الأقل من العلاج.

وفي وقت سابق، حققت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في تقارير عن 19 حالة إصابة جديدة بالسرطان مرتبطة بعلاجات CAR-T، والتي تعطى لمرضى سرطان الدم في مراحله النهائية.

ويتضمن العلاج أخذ خلايا مناعية من الجسم وهندستها، لمهاجمة الأورام قبل إعادتها إلى دم المريض، ويقول الخبراء إن العلاج أنقذ حياة آلاف المرضى منذ الموافقة عليه في عام 2017، لكن الطريقة التي يتم بها توصيله قد تعطل الحمض النووي للخلية، وتؤدي إلى الإصابة بسرطانات أخرى، وهو خطر صغير مع جميع ما يسمى بالعلاجات الجينية.

وأوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن العدد الضئيل من الحالات، التي لم يثبت أنها ناجمة عن CAR-T، مقابل عدد الأرواح التي أنقذها العلاج يعني أن الفائدة لا تزال تفوق المخاطر بشكل كبير.

تابع مواقعنا