السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف مطار القاهرة يلقي الضوء على مقبرة الكاتب الملكي روي بالأقصر | صور

مقبرة الكاتب الملكي
أخبار
مقبرة الكاتب الملكي روي بالأقصر
الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 08:00 ص

ألقت إدارة متحف مطار القاهرة الدولي، الضوء على مقبرة روي رقم 255، بمنطقة ذراع أبو النجا بالأقصر، والذي وكان يشغل وظيفة الكاتب الملكي في عصر الملك حور محب أحد ملوك الأسرة الثامنة عشر، وحمل روي أيضا مجموعة من الألقاب الأخرى المهمة  والتي حصل عليها اثناء عمله وهي: (الأمير الوراثي / رئيس الخدم / حامل ختم ملك مصر السفلى والعليا).

وقالت إدارة متحف مطار القاهرة في بيان لها، إنه بالنسبة لتصميم المقبرة فهي صغيرة الحجم وتحتوي على غرفة دفن واحدة مزخرفة تبدأ بفناء بعرض 55 متر، يحتوي على 6 أبيار استخدمت للدفن، معلقة: تشاهد على جدران المقبرة مناظر متنوعة ذات ألوان زاهية، منها مناظر للحياة اليومية عند المصريين القدماء مثل مراحل الزراعة من حرث الأرض وحصاد الكتان وصيد الأسماك والطيور.

مقبرة الكاتب الملكي روي بالأقصر 
مقبرة الكاتب الملكي روي بالأقصر 

مناظر مقبرة الكاتب الملكي روي 

ويوجد بالمقبرة مناظر لمجموعة من المعبودات المصرية القديمة مثل المعبودة حتحور، وأنوبيس إلي جانب 5 مناظر من كتاب البوابات، ونقش للمتوفي مع زوجته اثناء عبادة حتحور وحور آختى، ثم نقش للمعبود حورس وهو يصطحبهم  للعالم الآخر.

إلى جانب منظر  للموكب الجنائزي بمراحله  المختلفة ومناظر توافد الكهنة والعائلة لاستكمال مراحل الدفن والطقوس المصاحبة له، بالإضافة لنقش لمجموعة من الرجال والسيدات يشاركون في مآدبه ويوضح المنظر التقاليد الاجتماعية لتناول الطعام عند المصري القديم.

تابع مواقعنا