السبت 02 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انتشار بكتيريا الشيغيلا

كيف ضربت بكتيريا الشيغيلا الجنود الإسرائيليين في غزة خلال الساعات الأخيرة؟

تسمم الجنود الإسرائيليين
صحة وطب
تسمم الجنود الإسرائيليين
الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 08:48 م

تزامنًا مع اشتداد الحرب الإسرائيلية على غزة، وبدء العمليات الإسرائيلية في جنوب غزة، تعرض الجنود الإسرائيليين لمشاكل جمة بسبب انتشار بكتيريا  الشيغيلا التي سببت أمراضا معوية وتسمما غذائيا، ونستعرض لكم أسباب انتشار بكتيريا الشيغيلا بين الجنود الإسرائيليين.

انتشار بكتيريا الشيغيلا بين الجنود الإسرائيليين

منذ بداية الحرب على غزة، قطعت إسرائيل إمدادات الغاز والكهرباء والماء عن غزة، وفرضت على القطاع أوضاعا إنسانية صعبة، جراء نقص الأدوية والوقود الغذاء وغيرها من الاحتياجات الإنسانية.

انتشار بكتيريا الشيغيلا بين الجنود الإسرائيليين

لكن بعد التوغل الإسرائيلي في غزة، بدأ الجنود الإسرائيليين في دفع الثمن، حيث انتشرت أمراض معوية وتسمم غذائي بين الجنود الإسرائيليين، ويرجع ذلك لتفشي بكتيريا الشيغيلا.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، فإن القوات الإسرائيلية في قطاع غزة واجهت ارتفاعا في حالات الإصابة بالأمراض المعوية والتسمم الغذائي بين الجنود، كما تلقى 2000 جندي إسرائيلي مساعدة الطب النفسي منذ عملية طوفان الأقصى.

انتشار بكتيريا الشيغيلا بين الجنود الإسرائيليين

وتابعت الصحيفة الإسرائيلية، أن الجنود الإسرائيليين في غزة واجهوا ارتفاعا غير عادي في نسبة الجنود المصابين بالأمراض المعوية. المرضية في صفوف الجنود خلال الأسابيع الأخيرة.

وبسبب تفشي المرض، تم إجلاء 18 جنديا من الجنود الإسرائيليين من غزة إلى قاعدة تدريب اللواء لتلقي العلاج الطبي بعد إصابتهم بتفشي بكتيريا الشيغيلا وأعراض الإسهال والقيء.

أسباب مرض الشيغيلا

ويرجع سبب انتشار التسمم بين الجنود الإسرائيليين، بسبب سوء تخزين بعض المواد الغذائية التي تصل الجيش على شكل تبرعات غذائية.

ووفقًا لنتائج تحليل الأطعمة، فسبب التسمم جاء، بسبب وجود بكتيريا تسبب الشيغيلا، بين الجنود الإسرائيليين، وبسبب انعدام النظافة، حتى أن الجيش الإسرائيلي، أرسل فريق لتنظيف الأماكن التي يوجد بها الجنود الإسرائيليين بغزة.

وأكد الأطباء الإسرائيليين، أنه في حالة تفشي العدوى بين عشرة جنود في سرية المشاة وأصيبوا بالحمى، وصول درجة حرارتهم إلى 40 درجة مئوية، فإنهم لا يعودون صالحين للقتال، بل يعرضون أنفسهم وزملائهم للخطر.

ما هي بكتيريا الشيغيلا؟

بكتيريا الشيغيلا عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم الشيغيلا، وتظهر أهم العلامات الدالة على الإصابة بالشيغيلا في شكل الإسهال.

عدوى الشيغيلا معدية جدا، يصاب الأشخاص بالشيغيلا عند ملامسة كميات صغيرة من البكتيريا من براز شخص مصاب بالشيغيلا ويبتلعونها، يمكن أن تنتقل أيضًا بكتيريا الشيغيلا من خلال الأطعمة الملوثة أو بسبب شرب مياه أو السباحة في مياه ملوَّثة.

أعراض بكتيريا الشيغيلا

أعراض بكتيريا الشيغيلا

تبدأ علامات وأعراض الإصابة بعدوى الشيغيلا في الظهور عادةً بعد يوم أو يومين من التعرض لشيغيلا، ولكن يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع للإصابة بالمرض.

وتشمل الأعراض ما يلي، الإسهال، ويحتوى عادةً على دم، آلام المعدة أو تقلصات المعدة المؤلمة، الحُمَّى، الغثيان أو القيء.

تابع مواقعنا