الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شعبة الخضراوات: ارتفاع سعر كيلو البطاطس لـ 20 جنيها رغم زيادة المعروض

أسعار البطاطس
اقتصاد
أسعار البطاطس
الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 02:21 م

قال إبراهيم الحداد، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار البطاطس شهدت ارتفاعات ملحوظة في الأسواق المحلية خلال الأيام الماضية، حيث تراوحت ما بين 9 جنيهات و15 جنيهًا في سوق الجملة، وتصل إلى المستهلك ما بين 18 و20 جنيهًا للكيلو، بل وتخطت هذا السعر في بعض الأماكن.

أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق

وأوضح الحداد في تصريح خاصة لـ القاهرة 24، أن البطاطس لا تواجه مشاكل في الأسواق المحلية، فهي متوافرة وهناك فائض يتخطى الـ 700 ألف طن للتصدير، ولكن ارتفاع الأسعار موسمي وفي فواصل العروات بسبب قرب انتهاء محصول العام الماضي وقبيل بداية المحصول الجديد.

وأردف الحداد، بأن التغير المناخي وسوء الأحوال الجوية، يؤثران بشدة على المحاصيل الزراعية، ومن الممكن أن يتسبب في قلة الإنتاج ومنه نقص المعروض في السوق، وبالتالي ينعكس على زيادة الأسعار، فضلا عن عدم وجود رؤية مستقبلية دقيقة ومحددة توضح ما نحتاجه للاستهلاك المحلي وحجم المساحات المطلوب زراعتها أو الكميات التي تصدر للخارج.

موعد تراجع أسعار البطاطس

وأكد الحداد، أن أسعار البطاطس ستتراجع تدريجا في الأسواق المحلية خلال 10 أيام على أقصى تقدير، لما يقرب من نصف سعرها الحالي، وذلك بعد طرح محصول البطاطس خلال الموسم الجديد من جميع المحافظات، وهو ما ينعكس على زيادة المعروض من المحصول الجديد وتراجع الأسعار.

صادرات مصر من البطاطس الطازجة خلال العام الجاري

ووفقًا لبيانات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فقد احتلت البطاطس الطازجة المرتبة الثانية في قائمة الصادرات الزراعية، بكمية قدرها 668 ألفًا و695 طنًا.

تابع مواقعنا