الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بتكلفة 6 مليارات جنيه.. تسابق بين شركات المقاولات لتنفيذ مشروع سكك حديد لوجستيات التجارة

عربات السكك الحديدية
اقتصاد
عربات السكك الحديدية
الخميس 07/ديسمبر/2023 - 10:36 ص

تتسابق شركات المقاولات المصرية بقوة، على اقتناص تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع سكك حديد لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، وذلك بعد إتاحة وزارة النقل الفرصة للتعاون مع شركات القطاع الخاص لقدرتها على تشغيل العمالة المصرية وضخ استثمارات هائلة في عمليات البناء، حيث تصل تكلفتة الأعمال المدنية لهذا المشروع نحو 6 مليارات جنيه، بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة على الملف في تصريحاتها لـ القاهرة 24.

الأعمال المدنية لمشروع سكك حديد لوجستيات التجارة

وأشارت المصادر، إلى أن الأعمال المدنية للمشروع تشمل جسر المسار، والمزلقانات، والمحطات، وبعض الأسوار التي يتم إنشاؤها على جانبي المشروع، إضافة إلى القيام بتنفيذ أماكن مخصصة للتخزين، حيث تكمن أهداف المشروع في تحسين أداء الخدمات اللوجستية والنقل وتدعيم الحد من الانبعاثات الكربونية لهذين القطاعين في خط سكة حديد الإسكندرية - 6 أكتوبر - القاهرة الكبرى.

عربات السكك الحديدية

تشمل أنشطة تنفيذ مشروع لوجستيات التجارة؛ تكليف شركة استشارية لتنسيق وإشراف وإدارة أعمال التصميم والإنشاءات التي تمولها وزارة النقل والأعمال الممولة من حصيلة القرض الممول من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وتحقيق التكامل بينها وتنسيقه أو تمويل أعمال المراجعة الفنية لأعمال المشروع، فضلا عن تشجيع توظيف النساء في الهيئة المسؤولة عن إدارة تنفيذ المشروع من خلال تحديث منشآت رعاية الأطفال بالهيئة للوفاء بالمعايير المعمول بها على المستوى الوطني، ودعم برنامج تدريب الإناث.

مشروع سكك حديد لوجستيات التجارة

تمتلك الهيئة القومية لسكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل؛ مشروع سكك حديد لوجستيات التجارة المزمع إقامته بين القاهرة والإسكندرية، وتستهدف الحكومة من خلاله تسريع عملية نقل البضائع من ميناء الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف والعكس، فضلا عن حل أزمة الازدحام القائمة على هذا الخط خلال الآونة الأخيرة.

تفاصيل مشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية

ويرصد القاهرة 24 في هذا التقرير تفاصيل مشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، والذي يشتمل على 3 مشروعات كبرى متنوعة، تتمثل في:

  • يتضمن المشروع الأول، إنشاء وصلة الميناء الجاف بمنطقة السادس من أكتوبر وربطها مع خط المناشي، إضافة إلى ربط خط الواحات بخط قطارات سكك حديد الصعيد، وتجديد ورفع كفاءة وتطوير نظم الإشارات بطول 67 كم من خط الواحات.
  • بينما يشمل المشروع الثاني، ازدواج وتطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط بشتيل / الاتحاد بطول 90 كم، وتطوير نظم الإشارات والاتصالات لخط الاتحاد / إيتاي البارود بطول 27 كم.
  • فيما يتم العمل في المشروع الثالث على تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط الاتحاد / التفرع بمحطة النهضة بطول 96 كم.
تابع مواقعنا