السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة التضامن أشادت بها│ أميمة.. من فتاة تلعب بالطين إلى أشهر صانعة فخار بالأقصر

أميمة أشهر صانعة
محافظات
أميمة أشهر صانعة فخار وأواني من الطين بالأقصر
الخميس 07/ديسمبر/2023 - 01:55 م

لم تكن الفتاة الصغيرة أميمة بنت الأقصر وهي تلعب بالطين تدري أن تلك اللعبة ستتحول في يوم من الأيام لصنعة وحرفة، تدر دخلا عليها هي وعائلتها الصغيرة مثل أجدادها.

فتاة صغيرة تلعب بالطين

قالت أميمة أشهر صانعة فخار بالأقصر لـ القاهرة 24: عندما كنت طفلة كان يعجبني اللهو بالطين والصلصال وتشكيلهما، وخرجت للدنيا وجدت آبائي وأجدادي يشكلون الطين فهي مهنة متوارثة.

أميمة أشهر صانعة فخار وأواني من الطين بالأقصر

وأضافت: تعلمت من عائلتي فن صناعة الفخار وصناعة الطواجن والمقالي والمجات والسكريات والعديد من الأشكال والتي أقوم بصنعها من الطين بيدي، وبدون قوالب جاهزة.

أميمة أشهر صانعة فخار وأواني من الطين بالأقصر

وأوضحت: خامة الطين تأتي من الحجر الأسوانى الذي يسحق بالمصانع ويأتي على شكل بودرة نقوم بوضعها في المياه لمدة 4 أيام لتعطينا عجينة متماسكة فيما بعد تشبه عجينة الصلصال، وهي سهلة وطيعة في الاستخدام.

أميمة أشهر صانعة فخار وأواني من الطين بالأقصر

الدولاب آلة خشبية تستخدم لتشكيل الطين

وقالت: أقوم بتشكيل الطينة على آلة نستخدمها تسمى الدولاب وهي آلة خشبية مكونة من أسطوانة حديدية أقوم بتدويرها بواسطة أسطوانة أخرى خشبية أكبر متصلة بها من الأسفل، أحركها بقدمي في حركة دائرية.

أميمة أشهر صانعة فخار وأواني من الطين بالأقصر

وذكرت: أستخدم المياه وأسفنجة للتجفيف وقطعة حديد صغيرة تشبه السكينة لتحديد وقص العجينة وأقوم بعد ذلك بوضعها في الشمس لـ 3 ساعات للتجفيف، ثم إزالة الزوائد مرة أخرى على الدولاب لعمل قاعدة للمنتج ثم نقوم بحرقةه في الفرن لتصبح العجينة أكثر صلابة، وتعطينا شكل المنتج النهائي.

ثناء وزيرة التضامن وسط سعادتي

وأضافت أميمة: قامت وزيرة التضامن نيفين القباج بزيارتنا بالأمس في البيت النوبي، وأعجبت جدا بما أقوم بصناعتة وتشكيله وأثنت عليّ مشيدة بتلك الحرف اليدوية التراثية مما أشعرني بالسعادة والفخر وجمال وأهمية وقيمة ما أقوم بصنعه.

أميمة مع وزيرة التضامن 
وزيرة التضامن ومنتجات أميمة من الطين
تابع مواقعنا