الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من الافتتاح للختام.. تفاصيل ملتقى الشباب العربي الإفريقى الأول بأسوان

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 17/مارس/2019 - 10:23 م

شهدت مدينة أسوان، مساء اليوم الأحد، حفل ختام ملتقي الشباب العربي الإفريقي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وحرمه، وعدد من الوزراء والشخصيات العامة، والقيادات الإفريقية والعربية، وبمشاركة أكثر من 1500 شاب إفريقي وعربي.

في بداية الحفل، ظهر الفنان محمد منير، بصوته، فى فيلم تسجيلي بحفل ختام المؤتمر العربي الإفريقي بأسوان، وذلك بعد عدد من الأغنيات الإفريقية التي تم غنائها في الجلسة.

حضور مميز لمحمد منير في جلسة ختام ملتقى الشباب العربي الإفريقي

وكرم الرئيس السيسي، عددًا من النماذج الشابة الناجحة العربية الإفريقية، وكان أبرز المكرمين “مريم المنصوري التي تعمل طيارة إمراتية، والشاب المصري وليد فوزي مهندس معماري”.

كما تم تكريم، “مهند الحاج مهندس المملكة العربية السعودية، وعمرو الشامي من مصر مطور فوتوغرافي، ورحمة باجون، شابة تنزانية”، وعددًا من الشباب العربي والإفريقي.

بينما تم تكريم الشاب الراحل أشرف شوقى، والذى كان عضوًا باللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم وخريج الدفعة الاولى لبرنامج تأهيل الشباب للقيادة، وتوفى فى يناير الماضى، وتسلم الجائزة نيابة عنه شقيقة أحمد شوقى.

وتم اختيار هؤلاء المكرمين، بناءً على حصولهم على جوائز عالمية، في مختلف المجالات، بتقديم إضافات لمجالاتهم.

السيسي يكرم النماذج الناجحة في ختام ملتقى الشباب العربي الإفريقي

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتهنئة الحضور بمنتدي الشباب العربي الإفريقي والمنظمين، بنجاح هذا المنتدي، مشيرًا إلى أنه في غاية السعادة والفخر بهؤلاء الشباب، قائلا: “سعداء بوجودكم شرفتونا واتعلمنا منكم الكثير”.

وأضاف السيسي، خلال كلمتة في حفل جلسة ختام ملتقي الشباب العربي الإفريقي، أن هذه المؤتمرات والمنتديات أتاحت لنا الفرصة لتبادل الأفكار والرؤي قابلة للتنفيذ علي أرض الواقع، مؤكدًا أن هذا يحتم علينا إعادة تجديد الخطاب الإنساني الذي يشمل الاستقرار والسلام. متابعا “أن التكامل العربي والإفريقي هدف قابل للتحقيق”.

السيسي: التكامل العربي والإفريقي هدف قابل للتحقيق

كما أكد  السيسي، أنه لا سبيل أمامنا سوى تحمل مسؤوليتنا الإنسانية والتاريخية، ونعقد العزم  على الإنحياز المطلق لشباب العالم الواعد، ونعتز بأفكارهم في مشروع بناء المستقبل، لإعلاء مبادئ السلام والعدل.

ووجه السيسي كلمته للشاب قائلا: “أوصيكم بالتمسك بأحلامكم، والعزم على تحقيقها دون انحراف عن أهدافكم السامية، اعملوا بكل جهد واجتهاد من أجل مستقلكم ومستقبل أوطانكم”.

وشدد على الالتزام بالحوار وتقبل الأخر قائلا: “دستوركم والإنسانية شريعتكم والعمل منهجكم، وحافظوا على سلامكم وحماسكم، ولا تحيدوا على النسق الإنساني”.

السيسي للشباب: ” تمسكوا بأحلامكم واجعلوا الإنسانية دستوركم”

وفي نفس السياق، أطلق السيسي بمبادرة مصرية للقضاء على فيروس سي لمليون إفريقي، ضمن المبادرة المصرية للقضاء على الأمراض المستوطنة كفيروس سي.

السيسي يُطلق مبادرة مصرية تعالج مليون إفريقي من فيروس سى

وأعلن الرئيس السيسي، خلال كلمته في الجلسة الختامية، عدد من التوصيات التي تم الاتفاق عليها خلال ملتقى الشباب العربي الإفريقي، أبرزها:

1- قيام مجلس الوزراء، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، بفتح باب المشاركة أمام الباحثين من الدول العربية والإفريقية، للاستفادة من بنك المعرفة المصري.

2- قيام وزارة التعليم العالي، بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية، لتدريب وتأهيل الشباب على تأسيسي مجلس تعاون بين الجامعات العربية الإفريقية، ليكون منصة فعالة لتعزيز التعاون العلمي الثقافي.

3- قيام وزارة الصحة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة، على تأسيس مبادرة مصرية من أجل القضاء على فيرس سي لـ100 مليون إفريقي.

4- قيام إدارة منتدى شباب العالم بتشكيل عمل، لتولي أداة تصور خاص لتحقيق صور التكامل العربي الإفريقي، في كل المجالات.

5- قيام إدارة منتدي شباب العالم، لتشكيل فريق عمل من الشباب العربي الإفريقي، لوضع رؤية لأليات التعامل لمحاربة الاستقطاب الفكري، والقضاء على الإرهاب والتطرف.

6- قيام إدارة منتدي شباب العالم، بالإعداد والتجهيز لملتقى مصر والسودان لتعزيز العلاقات والتكامل بين البلدين الشقيقين.

7- انطلاقًا من مسئولية رئاسة الملتقى العربي الإفريقي، بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، وأمانة الجامعة العربية، طرح على القمة العربية الإفريقية القادمة، مقترحات محددة وعملية في المجالات الثلاث التالية:

  • إنشاء سوق عربية إفريقية مشتركة.
  • إنشاء صندوق لتطوير بنية التواصل الإفريقي في مجالات الطرق والسكك الحديد والكهرباء.
  • إنشاء آلية عربية إفريقية لمحاربة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.

8- الاهتمام بتوظيف المنصات الإعلامية، ووسائل الاتصال الاجتماعي، لإزالة الصورة الذهينة الخاطئة للعلاقات الإفريقية العربية.

9- العمل على تمكين الشباب والمرأة، يتحويل الإرادة السياسية إلى إجراءات عملية، لإعدادهم وتأهليم عن طريق الإرتقاء بالتعليم والتدريب.

9 توصيات ملتقى الشباب العربي الإفريقي بأسوان: الصحة والسوشيال ميديا على رأس القائمة

تابع مواقعنا