الأحد 14 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المتحف المصري بالتحرير يعرض تمثالا لـ حاكم الصعيد خلال الأسرتين 25 و26

المتحف المصري بالتحرير
أخبار
المتحف المصري بالتحرير
الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 06:49 م

أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عرض تمثال نصفي لمنتومحات، وهو الكاهن الرابع لآمون وعمدة طيبة وحاكم الصعيد إلى أسرة من الكهان، وكان أبوه نس بتاح عمدة وكاهنًا لكل من الإله آمون والإله منتو في طيبة.

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان لها، إن منتومحات عاش في فترة الانتقال ما بين الأسرتين 25 و26، امتدت حياته إلى ما بعد عهد طهرقا قبل غزو الآشوريين وتخريبهم طيبة، وما أعقب ذلك من استيلاء بسماتيك الأول علي السلطة.

 تمثال نصفي لمنتومحات

وبنيت له مقبرة بالقرب من معبد حتشبسوت بالدير البحري بطيبة، وهى تشهد بموقعها وزخرفتها علي ما تمتع به  منتومحات من منزلة وسلطات فريدة، وعثر على تمثال نصفي له ضمن محتويات المقبرة يوضحه بملامح نوبية وتعبيرات صارمة، العينين ضيقتين، الوجنتين واضحتين، التجاعيد ظاهرة والفم مضموم، وقد ظهرت تلك الملامح بطابع ثابت في أغلب تماثيل منتومحات الأخرى.

المتحف المصري بالتحرير

ويعتبر المتحف المصري بالتحرير من المتاحف التي تضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، ويحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس. 

تابع مواقعنا