الأحد 21 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير اقتصادي: قرار المركزي بتثبيت سعر الفائدة يعطي مساحة لخفضها الفترة المقبلة

البنك المركزي المصري
اقتصاد
البنك المركزي المصري
الخميس 21/ديسمبر/2023 - 07:45 م

قال علي الإدريسي أستاذ الاقتصاد بالأكاديمية العربية للنقل البحري، والخبير الاقتصادي، إن قرار البنك المركزي المصري بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير جاء وفقًا للتوقعات، في ظل تراجع معدلات التضخم إلى جانب تثبيت الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال الاجتماع الماضي.

اجتماع البنك المركزى اليوم
 

وأضاف أستاذ الاقتصاد في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم، والذي يعد الاجتماع الأخير لعام 2023، من شأنه أن يعطي مساحة للبنك المركزي للاتجاه نحو تخفيض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، إلى جانب السعي نحو السيطرة على معدلات التضخم بزيادة الإنتاج وحجم الاستثمارات.

وأكد الخبير الاقتصادي أنه تم رفع سعر الفائدة منذ الحرب الروسية الأوكرانية بشكل كبير، لذا تتجه الدولة إلى خفض معدلات التضخم بجانب السعي قدمًا لتخفيض أسعار الفائدة، نظرًا لما يعود بالنفع على الاستثمار المباشر سواء المحلي أو الأجنبي.

قرارات البنك المركزى اليوم
 

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي، اليوم الخميس، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 19.75%.

فيما قررت في أغسطس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

تابع مواقعنا