الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الطماطم وصلت لأعلى مستوى.. تقلبات في أسعار الخضراوات بالأسواق خلال 2023| تقرير

أسعار الخضراوات
اقتصاد
أسعار الخضراوات
الأحد 24/ديسمبر/2023 - 04:40 م

شهدت أسعار الخضراوات في الأسواق المصرية خلال العام الجاري 2023، ارتفاعا لمستويات قياسية وغير مسبوقة، بنسبة تصل إلى 100% ببعض المنتجات خلال هذا العام عما كانت عليه العام الماضي 2022، وبشكل خاص البصل والطماطم والبطاطس وغيرها والتي لا غني عنها في أي بيت مصري، حتى أصبحت مكلفة لشرائح كثيرة بعد ارتفاع أسعارها، على الرغم من الاكتفاء الذاتي من أغلب هذه المنتجات.

وحسب تصريحات شعبة الخضراوات والفاكهة، فإن أسباب ارتفاع الخضراوات في السوق المحلي ترجع إلى زيادة حجم الصادرات وخاصة من الطماطم والبطاطس والبصل، كما أن هناك عوامل أخرى منها تراجع حجم الإنتاج لقلة المساحات المزروعة ومنه قلة المعروض من الخضراوات في الفارق بين العروتين مع زيادة الطلب عليها.

وصول أسعار البصل إلى مستويات قياسية

 

وبشأن القفزة التي شهدتها الأسعار، واجهت أسعار البصل ارتفاعات كبيرة وصلت لمستويات قياسية لم تسجل في التاريخ، وصارت حديث الشارع المصري، وذلك بعد أن وصل سعر الكيلو إلى 40 جنيهًا في بعض المناطق، بعد أن كانت في حدود الـ 5 جنيهات فقط قبل عام تحديدًا.

وفي السياق ذاته، قال إبراهيم حداد، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البصل شهدت ارتفاعا كبيرا هذا العام، حيث ارتفع إلى مستوى قياسي عن العام السابق، موضحا أنه تم تصدير كميات كبيرة منه عن أي عام ماضي، وهو ما أثر على المعروض من المحصول.

وأشار الحداد في تصريحات لـ القاهرة 24، إلى أن كيلو البصل كان يباع في الأرض الزراعية خلال العام الماضي بسعر جنيه واحد، وفي سوق التجزئة بـ 5 جنيهات، بينما الآن تخطي سعره الـ 40 جنيها.

مجهودات أجهزة الدولة المصرية

وأكد حداد، أن الحكومة المصرية سعت للسيطرة على الأسواق، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضبط الأسعار، كان آخرها قرار وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر تنتهي آخر العام الجاري 2023، للحد من نقص السلعة في الأسواق المحلية، وتراجع البصل بحوالي 5 جنيهات بعد القرار، ولكنه سرعان ما عاد الارتفاع مرة أخرى، ومع تفاقم الأزمة وتواصل ارتفاع البصل قرر مجلس الوزراء مد قرار حظر التصدير للخارج حتى 30 مارس المقبل، في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع، وجاء هذا القرار لمنع وصول البصل لـ60 جنيها.

ولفت الحداد، إلى أن الدولة شنت حملات تفتيشية من خلال وزارة الزراعة بالتعاون مع الجهات الرقابية، إذ ساهم ذلك في انخفاض أسعار البصل، حيث وصل سعر كيلو البصل الآن إلى 20 جنيها في الأسواق، متوقعا استمرار انخفاضه حتى يصل إلى سعر 12 جنيهًا في الفترة القادمة.

قفزة جنونية في أسعار الطماطم

أما بالنسبة للطماطم، فقد تعرضت أسعارها إلى قفزة جنونية خلال شهرين يونيو ويوليو 2023، حين شهدت البلاد خلالها موجة حارة شديدة، فضلا عن المساحة المزروعة، وبالتالي تأثر نموها وانخفض إنتاجها، وفقا لتصريحات رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة.

ومع ظهور العروة الشتوية من الطماطم داخل الأسواق، شهدت أسعار الطماطم تراجعا كبيرا بالأسواق بنحو 15 جينها، بعد أن وصلت أسعار الطماطم لأعلى ارتفاع لها في الأسواق المحلية إلى 25 جنيها منذ الشهور الماضية.

أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

وعن البطاطس، أوضح الحداد، أن إنتاجها تأثر فقط بارتفاع درجة الحرارة نتيجة ظاهرة النينو، مؤكدا أنها كانت لا تواجه مشاكل في الأسواق المحلية على الإطلاق، فضلا عن توفير فائض من المحصول يتخطى الـ 700 ألف طن للتصدير، ولكن جاء الارتفاع بشكل موسمي في فواصل العروات ومع انتهاء محصول العام الماضي وبداية المحصول الجديد، لتسجل سعر 17 جنيها بدلا من 20 جنيها في الشهور السابقة.

 

المقترحات والحلول لتفادي تكرار مثل هذه الأزمة

وقدمت شعبة الخضراوات بعض المقترحات والحلول لتفادي تكرار مثل هذه الازمة في عام المقبل الجديد 2024، وهي التقليل من الحلقات الوسيطة بعمل أسواق مركزية، ما يساعد على التقليل من التجار الذين يرفعون الأسعار بشكل عشوائي، وبالتالي يقل السعر على المستهلك.

أيضا اقترحت الشعبة، زيادة حصة الأسمدة المدعمة للمزارعين، وتحجيم الزراعة العشوائية بالرجوع للدورة الزراعية في بعض المحاصيل، واللجوء إلى خفض أسعار المُستلزمات الزراعية بقدر اللازم، عبر تسريع الحكومة من تنفيذ المشروع القومي لتقاوي الخضر، بحيث تتوفر تقاوي محلية ذات سعر مخفض، وتشديد الرقابة على التجار لتجنب حدوث شح للخضراوات والتلاعب في أسعارها بالأسواق.

تابع مواقعنا