الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف مطار القاهرة يلقي الضوء على هرم الملك أوناس بمنطقة آثار سقارة | صور

هرم الملك أوناس
أخبار
هرم الملك أوناس
الأحد 31/ديسمبر/2023 - 01:31 ص

ألقت إدارة متحف مطار القاهرة الدولي الضوء على هرم الملك أوناس بمنطقة آثار سقارة بمحافظة الجيزة، حيث تم بناء الهرم على يد الملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، والذي دام حكمه مدة 30 عامًا، واشتُهر بولعة بأعمال التشييد.

وقالت إدارة متحف مطار القاهرة الدولي، في بيان، إن هرم الملك أوناس يقدر الارتفاع الحالي للهرم ما يقرب من 19 مترًا، على الرغم من أن الارتفاع الأصلي له كان يقدر بنحو 44 مترًا، وطول كل ضلع منه يقدر بنحو 67 مترًا، وكان الهرم مبنيًا من الأحجار الجيرية المحلية.

هرم الملك أوناس
هرم الملك أوناس

وأشارت إدارة متحف مطار القاهرة الدولي إلى أن هرم أوناس يعتبر من أهم الأهرامات المصرية، لأنه يحتوي على أول نصوص جنائزية والتي تُعرف باسم نصوص الأهرام المدونة على جدران حجرة الدفن، والتي تهدف إلى مساعدة الملك المتوفى في رحلته إلى العالم الآخر، ولم توجد هذه النصوص في أي هرم قبله، وتم العثور على نصوص مشابهة في أهرام ملوك الأسرة السادسة، والتي تم تشييدها بعد ذلك.

هرم الملك أوناس بمنطقة آثار سقارة

ويعتبر الهرم جزء من مجموعة هرمية أقامها الملك أوناس مثل معظم الأهرامات حيث تتكون من معبدين هما: المعبد الجنائزي، ومعبد الوادي، المرتبطين بطريق صاعد طويل، ويمكن رؤية بقايا معبد الوادي عند مدخل موقع سقارة الحديث.

كما يمكن رؤية بقايا الطريق الصاعد المزين بشكل متقن، إذ تغطي النقوش والمناظر جدران الطريق بالكامل الواصل بين المعبد الجنائزي ومعبد الوادي، وهي تمثل الملك وهو يؤدي الشعائر، كما تمثل طقوس الزراعة والصيد وغيرها من طقوس الحياة اليومية في مصر القديمة.

تابع مواقعنا