الخميس 20 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أساطير إفريقيا | عثمان كوليبالي: مالي ستذهب بعيدا في كأس الأمم.. وعلى ديانج الرحيل عن الأهلي إلى أوروبا | حوار

عثمان كوليبالي أمام
رياضة
عثمان كوليبالي أمام منتخب مصر
الجمعة 05/يناير/2024 - 08:45 م

* مالي لديها فريق مميز وستذهب بعيدا في كأس الأمم الإفريقية

* أنصح ديانج بالرحيل عن الأهلي والذهاب إلي أوروبا

* المغرب والسنغال هما الأوفر حظًا للحصول على اللقب القاري

* محمد صلاح ليس الأفضل في تاريخ إفريقيا

* رؤية اللاعبين الأفارقة في أوروبا يجعلني أشعر بالفخر

يعتبر عثمان كوليبالي أحد أساطير كرة القدم المالية، حيث لعب في العديد من الأندية الأوروبية والعربية، أبرزها بريست الفرنسي والوكرة القطري، كما حصل مع منتخب بلاده على الميدالية البرونزية لبطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختي 2012 و2013.

حوار عثمان كوليبالي

القاهرة 24 حاور عثمان كوليبالي، أسطورة مالي السابق؛ في خامس حلقات سلسلة أساطير إفريقيا، ليتحدث عن كأس الأمم الإفريقية 2024 وتوقعاته للبطولة، بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى، وجاء نَصُّه على النحو الآتي:

عثمان كوليبالي

ما رأيك في إقامة كأس الأمم الإفريقية في بلد مثل ساحل العاج؟

 أري أن استضافة كوت ديفوار لبطولة كأس الأمم الإفريقية شيئا جيدا، لأن هذه البلد لطالما كانت دولة كرة قدم، فالموضوع ليس سيئا، هم لديهم فريق كبير في إفريقيا وأيضًا سيكون هناك مشجعون كثيرون يأتون من غانا ومالي والمغرب والعديد من الدول لدعم فرقهم.

عثمان كوليبالي

ما توقعاتك لتقدم منتخب مالي في البطولة؟

- فيما يخص منتخب مالي الحالي، أرى أنهم فريق شاب لكن جيد، لديهم خبرة قليلة لأنهم جيل جديد، ولكن في الوقت ذاته هم جيدون للغاية، وسيفعلون شيئا جيدا في هذه البطولة.

مفاجأة البطولة؟

- لا أعرف من سيكون مفاجأة بطولة كأس الأمم الإفريقية، ولكني أميل بعض الشيء لمنتخب نيجيريا، لديهم فريق جيد جدا من وجهة نظري.

من المفضل للفوز بالبطولة؟

- الفريق المفضل بالنسبة لي السنغال والمغرب، وذلك بسبب مشوارهما الرائع في كأس العالم، لهما حظ وفير في كأس إفريقيا، ولكن عندما نبدأ لعب كرة القدم قد تكون هناك مفاجأة من بلد آخر لا نعرف، ولكن المفضلون بالنسبة لي هم السنغال والمغرب، بالمنطق هم الأوفر حظًا.

حدثنا عن ذكرياتك مع كأس الأمم الإفريقية؟ ما هو أفضل وأسوأ وقت؟

- في 2012 وصلنا للمركز الثالث في كأس الأمم الإفريقية، وكان عاما رائعا، واستقبلتنا جماهير كبرى وكان حدثًا رائعًا، فعندما انتهينا من البطولة وعدنا وجدنا البلد والأمة كلها خلفنا وتدعمنا، عندما نكون في البطولة نركز فيها فقط ولا نرى أي شيء آخر.

هل الجيل الحالي يملك الإمكانيات للفوز بالبطولة القارية؟

- من وجهة نظري ما زال أمام مالي الكثير لكي تفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية، هذا الجيل ما زال شابًا كما قلت، لكن في لعبة كرة القدم كل شيء ممكن أن يحدث، وقد نري مالي بطلة إفريقيا في هذه النسخة.

عثمان كوليبالي بقميص منتخب مالي

كيف ترى تألق اللاعبين الأفارقة في أوروبا مثل أوسيمين وصلاح؟

- رؤية اللاعبين الأفارقة وهم يجوبون العالم وبطولاته في أوروبا أمرًا رائعا للغاية، ورؤية شباب أفارقة يجوبون القارات أمرًا يجعلني أشعر بالفخر الشديد.

هل تعتقد أن محمد صلاح أفضل لاعب إفريقي في التاريخ بعد الإنجازات التي حققها مع ليفربول؟

- لا يمكن أن أقول أن محمد صلاح هو أفضل لاعب في التاريخ الإفريقي، لأن هناك العديد من اللاعبين الكبار قبله، هناك إيتو ودروجبا، وصعب جدا أن أقول اسم أفضل لاعب في التاريخ الإفريقي، ولكنه بالطبع لاعب جيد جدا وكبير، ولكن لقب أفضل لاعب في التاريخ الإفريقي من وجهة نظري أنا لن أقول محمد صلاح.

عثمان كوليبالي أمام منتخب مصر

أخيرًا.. كيف ترى مسيرة ديانج مع النادي الأهلي وهل تنصحه بالاستمرار في إفريقيا أم الاحتراف في أوروبا؟

- إليو ديانج لاعب جيد جدا، لعب في إفريقيا مواسم جيدة جدا، ولديه مستوى جيد جدا، واختياره الذهاب لأوروبا بالطبع أفضل كثيرًا، له ولأي لاعب، لكسب خبرات واللعب في التشامبيونزليج، حتى لو لعب في التشامبيونزليج الإفريقي، وهو أمر جيد ولكن الذهاب لقارة أخرى أمرًا جيد ومهم، وأنا نصيحتي له أن يذهب إلى أوروبا خلال الفترة المقبلة.

تابع مواقعنا