الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محاق شهر رجب.. ظاهرة فلكية جديدة تحدث في سماء مصر خلال الأيام المقبلة

محاق شهر رجب - صورة
تعليم
محاق شهر رجب - صورة تعبيرية
السبت 06/يناير/2024 - 09:54 ص

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل الظاهرة الفلكية الجديدة التي ستحدث في سماء مصر يوم 11 يناير الجاري 2024، قائلًا: إنها ظاهرة القمر الجديد (محاق شهر رجب).

لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم

وأضاف تادرس عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

أيام المحاق تعتبر من أفضل الليالي خلال شهور السنة

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن أيام المحاق تعتبر من أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة، والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

وفي وقت سابق، كشف الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل وقوع سنة 2024 كسنة كبيسة، موضحا أن  السنة الكبيسة تأتي كل 4 أعوام وهي بسبب أن السنة تكون 366 يوما.

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن  السنة في الطبيعي 365 يوما وربع، ولكن فلكيا يتم حساب الأمر بحذف ربع اليوم من كل سنة وتجميع بعد أربع أعوام لتكون السنة 366 يوما وتسمى السنة الكبيسة.

تابع مواقعنا