الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحكومة تخصص 327.6 مليار جنيه دعما بالموازنة الجديدة.. ما قيمة دعم الأدوية؟

رئيس الوزراء الدكتور
اقتصاد
رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
الإثنين 08/يناير/2024 - 12:15 ص

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن إجمالي الدعم الذي خصصته الحكومة لموازنة عام 2023 - 2024 بلغ 327.6 مليار جنيه. 

دعم الأدوية بالموازنة الجديدة 2024

وبلغت مؤشرات دعم الأدوية والتأمين الصحي بـ الموازنة الجديدة 6.04 مليار جنيه بينما بلغ دعم السلع التموينية بقيمة 127.7 مليار جنيه.

وتنص المادة 18 من الدستور المصري على أن لكل مواطن الحق في الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقًا لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل. 

وتلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للصحة لا تقل عن 3 % من الناتج القومي الإجمالي تتصاعد تدريجيًا حتى تتفق مع المعدلات العالمية.

 وتلتزم الدولة بإقامة نظام تأمين صحى شامل لجميع المصريين يغطى كل الأمراض، وينظم القانون إسهام المواطنين في اشتراكاته أو إعفاءهم منها طبقًا لمعدلات دخولهم. 

ويجرم الامتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل إنسان في حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة. وتلتزم الدولة بتحسين أوضاع الأطباء وهيئات التمريض والعاملين في القطاع الصحي. وتخضع جميع المنشآت الصحية، والمنتجات والمواد، ووسائل الدعاية المتعلقة بالصحة لرقابة الدولة، وتشجع الدولة مشاركة القطاعين الخاص والأهلي في خدمات الرعاية الصحية وفقًا للقانون.

وبلغت قيمة الإيرادات الضريبية المستهدفة في الموازنة الجديدة 1529.99 مليار جنيه وفق الموازنة الجديدة بينما حددت الحكومة مصروفات الفوائد بقيمة 1120.09 مليار جنيه.

تابع مواقعنا