الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكايات مصر في الكان 7.. حسن شحاتة يخطف اللقب السابع ونهاية حقبة تاريخية

منتخب مصر يحتفل بلقب
رياضة
منتخب مصر يحتفل بلقب أمم إفريقيا 2010
الأربعاء 10/يناير/2024 - 12:15 م

ينشر القاهرة 24، آخر حلقة من حلقات سلسلة حكايات مصر في الكان، والتي تسلط الضوء على أبرز النقط المضيئة في تاريخ مشاركات الفراعنة في بطولات كأس أمم إفريقيا.

ويعد منتخب مصر، صاحب تاريخ مميز على مدار نسخ البطولة التي أُقيمت في 33 نسخة سابقة، شارك الفراعنة في 25 منها، وذلك بما قدمه من أداء على مدى نسخها، سواء بالرقم القياسي كأكثر المتوجين أو حتى رقمه كأكثر المشاركين في في تاريخ البطولة بعد وصوله للمشاركة رقم 26 في كان 2023.

حكايات مصر في الكان

ويختتم القاهرة 24 سلسلة حكايات مصر في الكان، اليوم الأربعاء، قبل 3 أيام على انطلاق البطولة التي تبدأ السبت المقبل 13 يناير، وتستمر حتى 11 فبراير المقبل، ويمكن للمتابعين والقراء، الاطلاع على الحلقات السابقة من خلال الضغط هنــــا.

آخر حلقات حكايات مصر في الكان

ويستعرض القاهرة 24، في الحلقة الأخيرة من حلقات سلسلة حكايات مصر في الكان، حكاية التتويج المصري الأخير في أمم إفريقيا، وبالتحديد في النسخة التاريخية في عام 2010، والتي كانت سابع التتويجات والثالثة على التوالي، حيث غاب بعدها الفراعنة عن التتويج لمدة 14 عامًا، غاب خلالها عن نسخ 2012 و2013 و2015، بالإضافة إلى خسارة النهائي في نسختي 2017 و2021.

أجواء ما قبل بطولة 2010

قبل انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا 2010 التي أقيمت في دولة أنجولا، سادت حالة من الحزن في الأوساط المصرية، خاصة بعد ضياع حلم التأهل لبطولة كأس العالم 2010 التي أُقيمت في دولة جنوب إفريقيا وفي القارة الإفريقية لأول مرة في التاريخ، وذلك بعد الخسارة في المباراة الفاصلة التي أقيمت أمام الجزائر قبل نحو شهر على انطلاق البطولة، التي اشتهرت بموقعة أم درمان.

مصر والجزائر في موقعة أم درمان

الخسارة في المباراة الفاصلة أمام الجزائر، وضياع حلم التأهل للمونديال بعد الغياب الذي استمر منذ التأهل عام 1990، سبب حالة كبيرة من الحزن بين الجماهير المصرية والوسط الرياضي، وبالتحديد مع بدء الحديث عن انتهاء فترة الجيل الذهبي الذي سيطر على بطولتي 2006 و2008.

انطلاق أمم 2010 وانتقام الفراعنة

فور انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا 2010 في أنجولا، خلال شهر يناير، ظهر لجميع المشاركين، أن منتخب مصر وكتيبة المعلم حسن شحاتة، جاءت خصيصًا من أجل الانتقام بعد ضياع حلم التأهل للمونديال الذي أُقيم في إفريقيا، وهو ما تبين من المباراة الأولى التي حقق فيها الفراعنة الفوز العريض على حساب الغريم نيجيريا بـ3 أهداف في مباراة قوية وكبيرة.

منتخب مصر في أمم إفريقيا 2010

وللمرة الأولى، استطاع منتخب مصر، الفوز في مبارياته الثلاث في دور المجموعات، على عكس ما حدث في نسختي 2006 و2008، اللتان اكتفى في كل واحدة منهما بتحقيق 7 نقاط من فوزين وتعادل، لتتأكد حقيقة الانتقام والروح العالية للمصريين في البطولة، والذين جاءوا للانتقام وحصد اللقب الثالث تواليًا، لتحقيق رقم أسطوري وقياسي لم يتحقق.

انتقام من الكبار في الأدوار الإقصائية

بعد الفوز على نيجيريا في المباراة الافتتاحية للفراعنة في دور المجموعات، استمر منتخب مصر في الإطاحة بكل من وقف في طريقه خاصة في الأدوار الإقصائية، حيث تغلب على منتخب الكاميرون في ربع النهائي، بثلاثة أهداف مميزة، أبكت رفاق صامويل إيتو.

ثأر ناري أمام الجزائر في المربع الذهبي

وفي نصف نهائي مثير، منحت كرة القدم الفرصة لمنتخب مصر، للعودة والانتقام من شقيقه الجزائري الذي خطف تذكرة العبور لكأس العالم 2010 على حساب الفراعنة في المباراة الفاصلة، ولم يفوت الفراعنة الفرصة، حيث دك منتخب مصر، حصون محاربي الصحراء، بأربعة أهداف نظيفة في مباراة تاريخية ستظل عالقة في الأذهان وسجل التاريخ.

مصر والجزائر في أمم إفريقيا 2010

رقم قياسي مميز للفراعنة

وفي المباراة النهائية، حقق منتخب مصر، فوزًا مثيرًا على نظيره الغاني، بهدف البديل محمد ناجي جدو، الذي خطف لقب هداف البطولة، وسمي بالبديل الذهبي، خلال مباريات الكان، ليتوج منتخب مصر باللقب الثالث تواليًا بعد نسختي 2006 و2008 أمام كوت ديفوار والكاميرون.

وبلقب نسخة 2010، طوى التاريخ صفحة مميزة من حكايات مصر في أمم إفريقيا، والتي توج فيها بآخر ألقابه السبعة في البطولة، فيما يطمح جميع المصريين في تحقيق اللقب الثامن خلال النسخة الحالية في كوت ديفوار، بعدما عاندت المستديرة محمد صلاح ورفاقه في نهائي نسخة 2017 بالجابون أمام الكاميرون، ثم نهائي نسخة 2021 في الكاميرون أمام السنغال، واللذان كانا كفيلين بإيصال منتخب مصر للقب التاسع والابتعاد عن منافسيه.

تتويج مصر بأمم إفريقيا 2010
تابع مواقعنا