الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جلوبل تتحفظ على تقديرات الضرائب المستحقة.. وبلتون: تأخير التسوية يؤثر بالسالب على السهم وعرض الشراء

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 19/مارس/2019 - 08:37 م

قالت شركة جلوبل تليكوم القابضة، إنها طعنت جزئيا منذ تأسيس الشركة وحتى عام ٢٠١١ وذلك بعد الفحص الفعلي مشيرة إلى انه وخلال الفترة بين 2012 وحتى 2015، تسلمت جلوبال تليكوم القابضة تقييمات ضريبية على أساس تقديري وقامت الشركة بالطعن عليها و بانتظار الفحص الفعلي لتلك السنوات.

وأضافت جلوبال تليكوم القابضة أن هناك مناقشات مع مصلحة الضرائب المصرية لحل مسألة الديون الضريبيه المعلقة، وذلك رداً على البيان الصحفي الصادر من وزارة المالية يوم 17 مارس في هذا الشأن مؤكدة انه مستمرة في تقديم المستندات ذات الصلة إلى مصلحة الضرائب وفقاً إلى طلبهم، سعياً منها لإنهاء هذا الموضوع بطريقة عادلة وملائمة.

أشارت جلوبال تليكوم القابضة إلى إيضاح في القوائم المالية المستقلة لعام 2018 بشأن استلامها خطاباً من مصلحة الضرائب يوم 29 أغسطس 2018، تطالب فيه بالتزام ضريبي معلق بمبلغ 5,088 مليار جنيه، وفقا لتقييم مصلحة الضرائب. ويشمل هذا المبلغ بصفة رئيسية الضريبة المستحقة على أرباح العراق عن السنوات 2005 و 2007 وما يتصل بذلك من غرامات التأخير وتطالب بغرامات التأخير عن رسوم التراخيص. هذا بالإضافة إلى عدم الاعتراف الضريبي برصيد الضريبة الدائنة المثبوت في الإقرارات الضريبية للشركة عن الضريبة المدفوعة في الخارج عن السنوات 2006 و 2007.

وفقاً لرئيس علاقات المستثمرين لدى جلوبال تليكوم القابضة، تم تقدير مطالبات الالتزام الضريبي التي تسلمتها الشركة من مصلحة الضرائب المصرية بمبلغ 5,088 مليار جنيه (تمثل ضرائب بقيمة 1.1 جنيه/ لكل سهم جلوبال تليكوم) بناءًا على وجهه نظر مصلحة الضرائب المصرية وقامت إدارة الشركة بالطعن عليها وتتضمن هذه القيمة مبلغ بقيمة 990 مليون جنيه والذي أصدرت بشأنه مصلحة الضرائب قراراً إداريًا للحجز على المبلغ المتنازع عليه من حسابات الشركة لدى البنوك المحلية فى مصر في يناير 2018.

قالت بلتون للبحوث والمملكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس الذي يمتلك نسبة غير مباشرة في جلوبل تليكوم إن التأجيل المحتمل للتسوية الضريبية يعيد الضغوط على سعر السهم قبل انعقاد الجمعية العمومية يوم 27 مارس، وأن التفاصيل سالفة الذكر المتعلقة بالتقييمات الضريبية المعلقة أو المطعون عليها إلى أن حل هذه المسائل بالإضافة إلى مطالبات الالتزام الضريبي بقيمة 5,088 مليار جنيه قد تستغرق وقتاً طويلاً، وبالتالي متوقعه أن يشهد سعر سهم جلوبال تليكوم ضغوطًا ملحوظه نتيجة عدم التيقن بشأن التوقيت والحل نهائي لمطالبات الالتزام الضريبي، مما يزيد المخاوف بشأن مصير عرض الشراء الإجباري المقدم من فيون والذي قد يؤدي إلى الزيادة المحتملة لرأس المال.

قدمت شركة فيون عرضا للشراء الإجباري يوم 10 فبراير، وحددت جلوبال تليكوم القابضة موعداً لاجتماع الجمعية العمومية يوم 27 مارس لمناقشة الزيادة المقترحة لرأس المال.

وقيمت بحوث بلتون السعر الحالي لقيمة سهم جلوبل تليكوم عند 4.62 جنيه،مؤكده أن القيمة العادلة للسهم تقدر بنح 6.70 جنيه.

تابع مواقعنا