الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المتحف المصري بالتحرير يعرض نموذجا من الخشب لعائلة نبلاء القوم من مصر القديمة

نموذج من الخشب الملون
أخبار
نموذج من الخشب الملون لأحد النبلاء من مصر القديمة
الأربعاء 24/يناير/2024 - 07:11 ص

يعرض المتحف المصري بالتحرير نموذج من الخشب الملون لأحد النبلاء من مصر القديمة ويدعي كارنين بصحبة زوجته ومجموعة من الموسيقيين.

وألقت إدارة المتحف المصري بالتحرير الضوء على القطعة الأثرية، وعلقت على فيسبوك: كارنين أحد نبلاء من الدولة الوسطى، وحظي بقدر كافي من الحياة الرغدة والترف، ويجسد هذا النموذج الخشبي الملون كارنين وهو جالس علي مقعد وعلي مقربة منه تجلس زوجته، حيث يستمع هو وزوجته لموسيقي آلة الهارب.

نموذج من الخشب الملون لأحد النبلاء من مصر القديمة

ويجلس عازف وعازفة الهارب علي يمين ويسار "كارنين"  يظهر في المنظر أيضًا صندوقين وسلتين وضعا آمام "كارنين" وعلي مقربة منهم ثلاث فتيات تجلسن علي الأرض وتصفقن بأيديهن علي الموسيقي.

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، إنه تم العثور على هذا النموذج في مقبرة كارنين بسقارة، وصنعت القطعة من الخشب وتعود إلى عصر الدولة الوسطي.

المتحف المصري بالتحرير يعلن عرض تمثالا لكاهن من الأسرة الـ 5

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عرض تمثال مزدوج لـ ني ماعت سد، وكان كاهنًا لكل من المعبود رع والمعبودة حتحور في معبد الشمس، ويعود التمثال إلى عصر الأسرة الخامسة الدولة القديمة.

وقالت إدارة متحف المصري بالتحرير، في بيان لها، إن التمثالين يشتركان في قاعدة واحدة وهما متطابقان تقريبًا ولكنهما يختلفان قليلًا في الارتفاع، وهما ربما يمثلان صاحب التمثال مع الكا الخاصة به، وصُنع التمثال من الحجر الجيري الملون.

المتحف المصري بالتحرير

يذكر أن المتحف المصري بالتحرير يضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، ويحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس، ويوجد أيضا مجموعة كبيرة من البرديات المصرية القديمة.

تابع مواقعنا