الإثنين 26 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بوينغ في مأزق | تهديدات بإلغاء التعاقد على طائرات ماكس 10.. وقيمة السهم تنخفض

طائرة من شركة بوينغ
أخبار
طائرة من شركة بوينغ - صورة ارشيفية
الثلاثاء 30/يناير/2024 - 09:11 م

تواجه طائرة بوينغ 737 ماكس 10، أكبر طائرة من طراز ماكس مستقبلًا غامضًا، بعد إعلان شركة يونايتد إيرلاينز، أحد أكبر عملاء شركة بوينغ، أنها تعيد التفكير في طلبيتها لطائرات ماكس 10، بسبب تأخر التسليمات وحادث طائرة بوينغ ماكس 9 الأخير في يناير الجاري.

تأخيرات تسليم طائرات بوينغ 737 ماكس 10

في تصريحات تليفزيونية لشبكة سي إن بي سي، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة يونايتد إيرلاينز، سكوت كيربي، أن الشركة تخطط للتخلي عن طائرات بوينغ 737 ماكس 10 في أسطولها مع استمرار تأخر التسليمات، معربا عن شعوره بخيبة الأمل من شركة بوينغ، ودعها إلى اتخاذ إجراءات حقيقية لمعالجة مشاكلها.

وفي إشارة إلى الحادث الأخير لطائرة بوينغ ماكس 9  في يناير الجاري، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة يونايتد إيرلاينز، أن إيقاف طائرات ماكس 9 هو على الأرجح القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة له.

عمليات فحص لـ طائرات بوينغ ماكس 9

حادث طائرة بوينغ ماكس 9 يهدد مستقبل ماكس 10

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تعرضت طائرة بوينغ ماكس 9 تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز، إلى حادث خطيرة خلال رحلة داخلية لها، ما دفعها إلى القيام بهبوط اضطراري، حيث انفصال سدادة مخرج الطوارئ في الطائرة، وتلف بلوحة المقصورة؛ دفع إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) إلى وقف عمليات تسليم وتشغيل طائرات بوينغ 737 ماكس 9.

كان لشركة بوينغ آمالا في اعتماد طائرة ماكس 10 في العام الجاري 2024، ولكن تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة Ryanair، مايكل أوليري، أحد كبار عملاء بوينغ، ضربت تلك التوقعات بعرض الحائط وزاد الضغط والحصار على الشركة، حيث قال إنه غير متأكد من أن ماكس 10 سيتم اعتمادها قبل عام 2025.

تراجع في سهم شركة بونيغ وضربات مالية مرتقبة

تراجع سهم شركة بوينغ بالبورصة الأمريكية

تأجيل اعتماد طائرة ماكس 10، من الممكن يؤدي ذلك إلى تأخيرات إضافية في التسليمات، والمزيد من إخطارات إلغاء طلبيات شراء من شركات طيران أخرى، على غرار تحذير شركة يونايتد إيرلاينز، أحد أكبر عملاء شركة بوينغ؛ ما يضع الشركة تواجه تحديات كبيرة في مجال التصنيع، بإمكانها إلحاق ضربة مالية في الربع الأول من العام الجاري.

وعلى غرار الضربات المالية، شهد سهم شركة بوينج في البورصة الأمريكية، تراجعا خلال الفترة الماضية، حيث انخفض سعر السهم من 251 دولار أمريكي في 2 يناير الجاري، إلى 200 دولار أمريكي في جلسة التداول اليوم 30 يناير، حتى تاريخ النشر.

تابع مواقعنا