الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عمرو أديب: الأزمة الاقتصادية تُحل فورا بطريقتين.. إما أموال من الخارج أو بيع بالداخل

عمرو أديب
سياسة
عمرو أديب
الجمعة 02/فبراير/2024 - 10:47 م

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الأزمة الاقتصادية تُحل فورا من خلال طريقتين، إما أموال من الخارج أو بيع في الداخل، وليس صحيحا أن هناك مؤامرة على مصر بشأن موقفها من القضية الفلسطينية، بل هناك دعم لمصر بسبب غزة.

أديب: لازم تتوقع خلال الأيام المقبلة مرونة الصرف

وأضاف عمرو أديب خلال تقديم برنامج الحكاية، أن مصر أعلنت التزامها بأشياء لصندوق النقد.. ولازم تتوقع خلال الأيام المقبلة مرونة الصرف (التعويم)،  ده لو مصر قررت تنفذ الشروط، لافتا إلى الدولة تتعامل بدولار بـ 31 ولكن بعد المرونة ممكن يوصل لـ 45، والحكومة قد تتصدى لهذا الفرق حتى لا يحدث غلاء كبير.

وأشار إلى أن: الاحتياجات الشهرية تصل لـ 10 مليارات دولار.. والرئيس قالنا على 3 مليار منهم.

وفي سياق متصل، كان تقرير جديد لـ صندوق النقد الدولي صدر اليوم الجمعة، أشاد بالأسواق الصاعدة بالدول النامية واصفا إياها بأنها تجتاز تقلبات أسعار الفائدة العالمية، حيث أثبتت الأسواق الصاعدة الكبرى صلابتها في مواجهة تقلبات أسعار الفائدة العالمية، لكن المستقبل قد يحمل المزيد من التحديات.

وشهدت أسعار الفائدة العالمية تقلبات حادة خلال الشهور الأخيرة، ولا سيما أسعار الفائدة على السندات الحكومية الأطول أجلا، حيث ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات مجددا عقب تراجعه من مستوى 5% المسجل في أكتوبر والذي يعد أعلى مستوياته خلال 16 عاما. وبالمثل، سجلت أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة الأخرى تحركات ملحوظة وفق التقرير. 

تابع مواقعنا