الجمعة 24 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رغم دعمها له بالبداية.. السويد ترحل سلوان موميكا حارق المصحف إلى العراق

سلوان موميكا
كايرو لايت
سلوان موميكا
الخميس 08/فبراير/2024 - 09:21 م

شغل العراقي سلوان موميكا الرأي العام الأشهر الأخيرة منذ واقعة حرقه للقرآن الكريم مرتين العام الماضي في العاصمة ستوكهولم.

ترحيل سلوان موميكا إلى العراق

سلوان موميكا

وأقرت محكمة الهجرة السويدية بترحيل سلوان موميكا عراقي الجنسية، من البلاد، بعد اتهامه بتقديم معلومات كاذبة لها علاقة بتصريح الإقامة الخاص به إلى مصلحة الهجرة السويدية، ونشر سلوان موميكا حارق المصحف على صفحته الخاصة بمنصة X، تعليقا على قرار المحكمة قائلا: أنا باقٍ في السويد رغم أنفكم جميعًا، وأتحدى مصلحة الهجرة السويدية والمحكمة، إذا كان بإمكانكم تسليمي للعراق فـ أفعلوا ذلك، وإلا أعتبر كل تصريحاتكم وقراراتكم فارغة ولا معنى لها، أنا سلوان موميكا ومستمر في معركتي الإنسانية معكم.

ترحيل سلوان موميكا من السويد

في سياق متصل، أثارت السلطات السويدية الجدل وقت وقوع الحادث بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك العام الماضي، بعد سماحها لتجمع المتطرفين بحرق نسخة من القرآن الكريم، وعلم العراق، أمام مقر السفارة العراقية في ستوكهولم، للمرة الثانية خلال نفس الشهر، زاعمة دعمها للحريات. 

ترحيل سلوان موميكا

سلوان موميكا

كان حادث حرق موميكا ورجل آخر لصفحات القرآن الكريم من التحركات التي أثارت توترا بين السويد وعدد من دول الشرق الأوسط، لكن ذلك لم يمنع الشرطة السويدية حينها من وقف تلك الأعمال التي تشجع على الكراهية والعنف ضد الإسلام.

الجدير بالذكر، أن الشرطة السويدية ألقت القبض على امرأة بعد هجومها على سلوان موميكا كمحاولة لإطفاء النار من المصحف الشريف، واستمرت وقتها عملية الحرق، ولم تعلق الشرطة على الحادث، مما جعل الدول الإسلامية تستدعي سفراء السويد وتحذرهم من مثل هذه التصرفات التي تحض على الكراهية.

خبر ترحيل سلوان موميكا

سلوان موميكا قائد ميليشا سابق

وفقًا لـ إنديا تايمز، إن سلوان موميكا هو لاجئ عراقي يبلغ من العمر 37 عامًا، وصل إلى السويد في أبريل 2018 وحصل على صفة اللاجئ في أبريل 2021، وهو قائد ميليشا سابق، فكان ينتمي إلى جماعة موالية لإيران تسمى قوات الحشد الشعبي، كما أنه يصف نفسه بالسياسي الملحد والمستنير والمفكر والمؤلف على صفحته على فيسبوك.

تابع مواقعنا