الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كثرة الصيام في شهر شعبان.. اعرف الحكم الشرعي

الصيام
دين وفتوى
الصيام
السبت 10/فبراير/2024 - 12:05 م

تلقى مجمع البحوث الإسلامية، سؤالا من أحد المتابعين نصه: لي صديقة تكثر الصيام في شهر شعبان زاعمة استحباب الصيام فيه، فما صحة ذلك؟.

لي صديقة تكثر الصيام في شهر شعبان زاعمة استحباب الصيام فيه فما صحة ذلك؟

وقال البحوث الإسلامية في فتوى سابقة: فقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية إلى استحباب صوم شهر شعبان، لما روت "عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر صياما منه في شعبان" أخرجه البخاري، وعنها قالت: (كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان، بل كان يصله برمضان) أخرجه النسائي بإسناد حسن.

وأضاف: قال الشربيني الخطيب: ورد في مسلم: (كان صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا) أخرجه مسلم، قال العلماء: اللفظ الثاني مفسر للأول، فالمراد بكله غالبه، قال العلماء: وإنما لم يستكمل ذلك لئلا يظن وجوبه.

وأوضح أنه بناء عليه: فلا مانع شرعًا من صيام شهر شعبان لمن أراد تحصيل الثواب وفضائل الصيام، ولا إنكار على من لم يصم. والله اعلم.

وتستطلع دار الإفتاء، اليوم عقب صلاة المغرب، هلال شهر شعبان 1445.

وكانت الإفتاء كتبت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: نستطلع اليوم بإذن الله تعالى هلال شهر شعبان ١٤٤٥هـ، اللهم بلغنا رمضان، تابعونا بعد صلاة المغرب بإذن الله تعالى.

وفي وقت سابق، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل رؤية هلال شهر شعبان لعام 1445، مشيرا إلى أن هلال شهر شعبان يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رجب 1445 الموافق 10 فبراير 2024، وذلك يوم الرؤية.

 

 

تابع مواقعنا