السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البحوث الفلكية: غرة شهر شعبان 1445هجريًا غدًا

هلال شهر شعبان
أخبار
هلال شهر شعبان
السبت 10/فبراير/2024 - 02:41 م

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن غرة شهر شعبان 1445هـ فلكيًا غد الأحد، مشيرًا إلى أن ذلك جاء طبقًا للحسابات الفلكية لمعمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي.

هلال شهر شعبان 

وأضاف المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هلال شهر شعبان سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رجب 1445هـ الموافق 10/2/2024م (يوم الرؤية).

وفي وقت سابق، أعلن المركز القومي للبحوث الفلكية، توقيع اتفاقية للتعاون الثنائي مع مراصد الفلك القومية بالصين، في مايو عام 2017 بغرض المشاركة في رصد الاجسام الفضائية والمتمثلة في الأقمار الصناعية والحطام الفضائي والأجسام القريبة من الأرض.

 ويعمل الجانب الصيني على توفير جميع الأجهزة المستخدمة  في عمليات الرصد، وتزويد المحطة بقطع الغيار والأجهزة اللازمة لمتابعة واستمرار عمليات الرصد، ويقوم الجانب المصري بتشييد المبنى المناسب والمجهز وتم الانتهاء بالفعل من تشييد المبنى؛ لوضع أجهزة المحطة به وإجراء وتنفيذ عمليات الأرصاد. 

ويهدف التعاون المصري الصيني أساسا على تطوير التكنولوجيا الخاصة بالرصد ومشاركة الجانبين فى عمليات الرصد ونتائج الأبحاث. 

ويتمثل الاتفاق في إرسال الجانب الصيني عدد 2 تلسكوب  احدهما قطره 120 سم، حيث قد تم إرسال بالفعل وتم تركيبة بالمحطة مع العلم أنه في فبراير من العام الماضي 2023 قد تم تركيب وتشغيل عدد 2 قبة قطر كلا منهما 8 متر.

تابع مواقعنا