الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة بشأن استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج

البنك المركزي المصري
اقتصاد
البنك المركزي المصري
الأحد 11/فبراير/2024 - 03:35 م

أصدر البنك المركزي تعليمات جديدة بخصوص استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج وخاصة للعملاء الذين لم يتقدموا بما يثبت استخدام البطاقة في أثناء التواجد بالخارج خلال فترة أقصاها 90 يوما من تاريخ فتح حدود الاستخدام.

إيقاف البطاقة الائتمانية 

وأكد البنك المركزي، في بيان له، إيقاف البطاقة الائتمانية وإدراج العملاء على المنصة المعدة من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في هذا الشأن، وكذلك نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي.

وتلتزم البنوك بإيقاف استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج للعملاء المدرجين بالتقرير اليومي المعد من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني وفقا للمنصة.

إصدار بطاقات ائتمانية

وأكد البنك المركزي على عدم إصدار بطاقات ائتمانية جديدة لهم أو فتح حدود البطاقات القائمة للاستخدام بالخارج للعملاء المدرجين بالمنصة المشار إليها.

وشدد البنك المركزي على ضرورة إرسال رسائل نصية للعملاء في حالة عدم التقدم بالمستندات اللازمة، خلال الفترة المذكورة وقبل إيقاف البطاقات.

وبالإشارة إلى الكتاب الدوري المؤرخ 29 أكتوبر 2023 بشأن ضوابط استخدام البطاقات الائتمانية لأغراض السفر للخارج والذي تم بموجبه إرساء قواعد استخدام البطاقات الائتمانية خارج البلاد، وكذا تحديد الإجراءات اللازم اتخاذها حال عدم الالتزام بها، وفي ضوء متابعة البنك المركزي للتطورات في هذا الشأن، يجب التأكيد على ما يلي لدى التعامل مع العملاء الذين لم يتقدموا بما يثبت استخدام البطاقة اثناء التواجد بالخارج خلال فترة حدها الأقصى 90 يوما من تاريخ فتح حدود الاستخدام:

1 – إيقاف البطاقة الائتمانية وادراج العملاء على المنصة المعدة من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في هذا الشأن، وكذا نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي.

2- تلتزم البنوك بإيقاف استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج للعملاء المدرجين بالتقرير اليومي المعد من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني وفقًا للمنصة.

3- عدم إصدار بطاقات ائتمانية جديدة، أو فتح حدود البطاقات القائمة للاستخدام بالخارج للعملاء المدرجين بالمنصة المشار إليها، مع مراعاة إرسال رسائل نصية للعملاء في حالة عدم التقدم بالمستندات اللازمة خلال الفترة المذكورة وقبل إيقاف البطاقات.

وقف عمليات الاستثناء لحدود السحب القصوى من البنوك

وفي وقت سابق، قال مصدر مصرفي مسئول لـ القاهرة 24، إن البنك المركزي أصدر تعليمات جديدة بجعل البنوك مسئولة عن قرار زيادة الحد الأقصى للسحب اليومي من الفروع بالنسبة للأفراد والشركات، كما كان في السابق.

وكان البنك المركزي قد أصدر تعليمات بتاريخ 25 أغسطس 2022، بزيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من 50 ألف جنيه  إلى 150 ألف جنيه، وذلك ترسيخًا لمبدأ الشمول المالي واتساقًا مع الممارسات الدولية في هذا الشأن لتحفيز المتعاملين مع البنوك لاستخدام وسائل الدفع غير النقدية والتي تشمل التحويلات ووسائل وأدوات الدفع الالكترونية المختلفة والمتاحة لدى كافة البنوك.

تابع مواقعنا