الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمود حميدة: أعترض على لقب نضج فني.. والبشر خلقوا لأجل التمثيل

محمود حميدة
فن
محمود حميدة
الإثنين 12/فبراير/2024 - 06:30 م

تحدث الفنان محمود حميدة عن كيفية تطوير الممثل أدواته، مشيرًا إلى ضرورة البحث عن المصادر المعرفية لتطوير موهبة التمثيل.

وأوضح محمود حميدة، رئيس شرف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية خلال ماستر كلاس أقيم له، ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمهرجان أن البحث عن المصادر المعرفية ضرورة في تطوير موهبة التمثيل.

وتابع: أنا أشير للقادمين الجدد بأن التمثيل علم وله مصادر معرفية، وأرى أنه لم يستقر لدينا تعليم التمثيل كما ينبغي حتى الآن.

ماستر كلاس ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشر من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
ماستر كلاس ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشر من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
ماستر كلاس ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشر من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
ماستر كلاس ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشر من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
ماستر كلاس ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشر من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
ماستر كلاس ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشر من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

وتحدث حميدة عن علم التمثيل قائلًا: التمثيل يتبع علم الحركة وهناك أشخاص لديهم مناهج في تعليم الأشياء عن طريق التعبير الحركي مثل الفنون القتالية وفنون التمثيل، وعلم الحركة هو مجموعة حركات معينة تؤدي إلى إيصال المعنى كما يجب أن ينبغي. 

 

وأضاف: لأن الطفل موجود بداخل المبدع دائما فأنا أعترض على لقب نضج فني، لأنه من المهم أن يظل المبدع طفلا كما هو، ولا يترك نفسه للعجز، مثل المخرج يوسف شاهين، كنت أنظر في عينيه أرى الطفل الذي يبلغ من العمر 5 سنوات مازال يبدع، وحكاية أن ينضج الممثل ماهي إلا أكذوبة، وأنا أرى أن البشر خلقوا لأجل التمثيل، والإنسانية كلها تتلخص في التشخيص أو السلوك الإنساني، وكل فرد ممثل بطبيعته وموهوب في ذلك، ولكن عندما يتربى في بيئة ويكبر وينشأ فقدراته تتعطل وكلما يكبر أكثر قدراته تقل أكثر بسبب تأثيرات المجتمع.

القراءة والإخلاص والتعلم هو مفتاح النجاح 

ونصح محمود حميدة الشباب الذي يبدأ حياته الفنية قائلًا: إخلاصك وتعليمك هو الشيء الوحيد المنقذ بالنسبة لك، القراءة والإخلاص والتعلم هو مفتاح النجاح في كل مجال، وكيفية جعل الممثل حقيقيا على المسرح هو أن تظل داخل الحدث على خشبة المسرح ولا تعبره عبر الحائط، ولا تنشغل بالمتفرج، بل تنشغل بالذي يحدث على خشبة المسرح فقط، المحيط الذي تجسد فيه شخصيتك داخل العمل وإذا انشغلت بالمتفرج والمتفرج انشغل بك ستكون مزيفًا.

وأكمل: كل ما كان الممثل منشغل بالحدث الموجود على المسرح سيكون ممثلا حقيقيا، لأن العقد الذي تم عقده بينه وبين المتفرج هو الحدث، ونحن في فنون التمثيل نهتم بالتدريب على الحركة لأجل أن يظل الوعي بالجسد موجودا طوال الوقت، لأن حركة الجسد تحقق الجدل مع الفراغ.

وأنهى حميدة حديثه قائلًا: أنا من جيل يعتبر صناعة الفيلم عملا جماعيا يقوده رب العمل وهو المخرج، ففن صناعة اللقطة يكون الممثل فيها هو الظاهر فقط، لكن هناك أفرادا كثيرة لكل واحد منهم دور مهم في خروج اللقطة في أحسن صورة، بداية من مهندس الديكور ومدير التصوير والمونتير وغيرهم، والجمهور أصبح واعيا جدا في معرفة صناع السينما وليس الممثل فقط، ولابد أن يوطد الممثل علاقته مع جميع أفراد العمل.

وحصر الماستر كلاس كل من السيناريست سيد فؤاد، مؤسس ورئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، والفنان صبري فواز، وعدد كبير من ضيوف المهرجان وشباب وطلبة مدينة الأقصر.

تابع مواقعنا