الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“القاهرة 24” يكشف سر إطاحة وزير الزراعة برئيس “الثروة السمكية”

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 22/مارس/2019 - 01:24 م

كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة عن تفاصيل الإطاحة برئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة، بقرار وزاري من الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، وتعيين آخر بديلا له.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن الأسباب التي أعلن عنها الوزير في قرار إقالة الدكتور أيمن عمار رئيس هيئة الثروة السمكية “فشنك”، لافتا إلى أن الأسباب الحقيقة أكبر من ذلك.

وأعلنت الوزارة في بيان إقالة “عمار”، عنه أن منذ تكليفه في بداية أغسطس الماضي تعاقد على الأعمال المؤقتة والموسمية لـ118 متعاقدا من بينهم 55 موظفا لأعمال إدارية أو مكتبية، في الوقت الذي تعاني فيه الهيئة من ارتفاع نسبة العاملين بالوظائف الإدارية والمكتبية، والتي بلغت نحو 90% مقارنة بالعمالة الفنية التي لا تتجاوز 10%.

وأشار المصدر إلى أن خلافا بين الوزير الدكتور عز الدين أبو ستيت ونائبه لشئون الثروة السمكية والحيوانية الدكتورة منى محرز وراء الإقالة، موضحا أن الوزير نبه على “عمار” بعدم التحرك إلا بعد إبلاغه شخصيا، لكن “عمار” كان يتلقى تعليماته من الدكتورة منى محرز باعتبارها المسئولة عن ملف الثروة السمكية، وحضر معها ورشة عمل نظمتها منظمة “الفاو” في الإسكندرية”.

ولفت إلى أن ملف الثروة السمكية من الملفات التي يهتم بها الرئيس شخصيا، ويستدعي فيها الوزير ونائبته أكثر من مرة، وأن من يتحدث دائما أمام الرئيس الدكتورة منى محرز نائبة الوزير لدرايتها بهذا الملف، وهو ما سبب إحراج للوزير.

وحول أسباب الإقالة التي أعلنت عنها الوزارة، قال المصدر المسئول إن هناك ضغوط من أعضاء مجلس النواب خاصة لجنة الزراعة والري على رئيس هيئة الثروة السمكية المقال لتعيين أقاربهم في الهيئة، موضحا “أحد النواب عين 7 من أقاربه”، لكن “عمار” لكن التعاقد كان بنظام “السراكي”، وليس تعيينات.

وأوضح أن الهيئة تعاني من زيادة في العمالة في إدارات معينة، لكنها في نفس الوقت تعاني من نقص شديد في إدارات أخرى، وفي حاجة بالفعل إلى تعيينات في هذه الإدارات، خاصة وأن الموظفين المعينيين يرفضون نقلهم من مكان إلى آخر لسد العجز لانخفاض المرتبات وبُعد أماكن العمل عن سكنهم، مضيفا “فاضطر “عمار” الاستعانة بعمال بـ “اليومية”.

وأوضح أن مسئولين من الرقابة الإدارية حققوا مع مديرين الإدارات بالهيئة حول هذه التعيينات، وأن المديرين ورؤساء الإدارة المركزية أكدوا حاجتهم لهؤلاء العمالة بصورة شديدة.

وقرر الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الثلاثاء الماضي، تكليف الدكتور خالد أحمد السيد، الأستاذ بقسم الإنتاج الحيواني والثروة السمكية بكلية الزراعة بجامعة قناة السويس، بالقيام بأعمال رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بدلاً من الدكتور أيمن عمار، وذلك وفقاً للقرار الوزاري الذي حمل رقم 362 لسنة 2019.

تابع مواقعنا