الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان .. كلمات تنور قبره وتجعله آمنًا مطمئنًا

دعاء لأبي المتوفي
دين وفتوى
دعاء لأبي المتوفي في شهر شعبان
السبت 24/فبراير/2024 - 06:22 م

يرغب الأبناء في ترديد دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان، وهو من الأزمنة المباركة التي كان يحبها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال ذاك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، ولذلك كان يُكثر عليه الصلاة والسلام من صيام شعبان حتى ترفع أعماله وهو صائم، فرفع الأعمال السنوي يكون في شهر شعبان، كما يضم ذلك الشهر ليلة النصف من شعبان التي يغفر الله فيها ذنوب العباد إلا لمشرك أو مشاحن، ونظرا لتعدد فضائل شهر شعبان، نوضح لكم دعاء لأبي المتوفي.

 

دعاء لأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان

لا يقتصر بر الوالدين على ترديد دعاء لأبي المتوفي في شهر شعبان فقط، ولكن البر هو كل ما يفعله الأبناء ويسعد به الآباء، فالدعاء من أيسر العبادات التي يمكن للمسلم فعلها في كل وقت وعلى كل حال، كما يسن للمسلم الدعاء لنفسه ولوالديه بالخير مع تحري الأزمنة المباركة مثل شهر شعبان وشهر رمضان وليلة القدر وغيرها من أزمنة يبعثها الله لعباده رحمًة بهم وعفوًا عنهم.

وكما لا يقتصر البر على الدعاء في شهر شعبان فقط، لا يقتصر أيضا على الدعاء للأب الحي فقط، وإنما هناك البر بالوالدين المتوفين، وهو من أعظم صور البر بهما، حيث الاستغفار لهما والتوسل إلى الله لرحمتهما ودخولهما الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب، ووفقا لدار الإفتاء المصرية، فإن الامر بالبر في آيات القرآن الكريم لا يحصر برهما في حال دون حال، ولا في زمان دون آخر، فيجب على الولد أن يبر والديه حال حياتهما، وإن فاته ذلك في حياتهما فلا أقل من أن يبرهما بعد وفاتهما.

وعن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله، هل بقي عليَّ من بر أبويَّ شيءٌ أبرهما به بعد موتهما؟ قال: "نَعَمْ؛ الصَّلَاةُ عَلَيْهِمَا، وَالِاسْتِغْفَارُ لَهُمَا، وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا، وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لَا تُوصَلُ إِلَّا بِهِمَا، وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا".

دعاء لأبي المتوفي في شهر شعبان
  • اللهم نور مرقد أبي وعطر مشهده وطيب مضاجعه وأنس وحشته ونفس كربته وقه عذاب القبر وفتنته.
  • اللهم بفضل شهر شعبان، ارحم أبي من حر جهنم وارزقه جنات النعيم.
  • اللهم اغفر لأغلى من غابوا عن الدنيا وارحمهم واحشرهم في زمرة المتحابين فيك واجعل ملتقانا بهم في الفردوس الأعلى.
  • اسالك يا رب أن ترحم أبي وكل من سبقونا إليك وأن تجعل قبورهم نور على نور وأنت الرب الغفور.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم أبدل أبي دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً.
  • اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك.
  • اللهم سقي أبي من يده النبي محمد صلى الله عليه وسلم شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدً، اللهمّ إني أتوسل إليك أن تؤنسه وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحم أبي ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال وتؤمنه من الفزع.
  • اللهمّ أنزل أبي منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
  • اللهمّ أنزل أبي منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا، اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.

 

دعاء للميت في شهر شعبان

ينبغي الإكثار من ترديد دعاء للميت في شهر شعبان، حيث فضائل شهر شعبان التي يرجوها المسلم من ربه، ففي ذلك الشهر يكثر الصيام لا سيما صيام الأيام البيض لشهر شعبان، وصيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع، وفي حال الصيام، يكون الدعاء أرجى للقبول كما أوضح النبي صلى الله عليه وسلم في العديد من أحاديثه الصحيحة.

وفي شهر شعبان أيضا، يجاهد المسلم نفسه في الإكثار من العبادات والطاعات حتى لا يُكتب من الغافلين، وحتى يستعد لقدوم شهر رمضان بهمة روحانية عالية تعينه على عبادات شهر رمضان مضاعفة الثواب، وقد كان السلف الصالح يعكفون على القرآن في شهر شعبان حتى أُطلق على ذلك الشهر شهر القراء، ومن ضمن العبادات عبادة الدعاء.

وبجانب الدعاء للميت في هر شعبان، نصحت دار الإفتاء المصرية بإخراج الصدقات عن الميت، فعن النبي ﷺ أنه سئل عن ذلك قال له رجل: «يا رسول الله! إن أمي ماتت أفلها أجر إن تصدقت عنها، قال: نعم فالصدقة تنفع الميت، ويرجى للمتصدق مثل الأجر الذي يحصل للميت؛ لأنه محسن متبرع، فيرجى له مثل ما بذل"، وفي حديث نبوي آخر " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

دعاء لأبي المتوفي في شهر شعبان

 

دعاء للميت في شهر شعبان

  • يا رب في شهر شعبان نسألك أن تغفر له وترحمه، وتعف عنه وتكرم نزله، وتوسع مدخله، وتغسله بماء وثلج وبرد.
  • اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
  • اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
  • اللهمّ ارحمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون، إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وهب لهم نسائم من عفوك ومغفرتك في شهر شعبان يا كريم المن.
  • اللهم في شهر شعبان أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.
  • اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نورًا وضياء إلى يوم يبعثون.
  • اللهم ارحمهم وعوضهم عن كل ألم بـ جنة عرضها السماوات والأرض وصبر قلوبنا على فراقهم.
  • اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك ولمن خاف مقام ربّه جنّتان.
  • اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.
دعاء لأبي المتوفي في شهر شعبان

دعاء لأمي المتوفية

ولا يقل دعاء لأمي المتوفية أهمية عن دعاء لأبي المتوفي في شهر شعبان، فللأم ثلاثة أضعاف ما للأب من البر، كما أن شكر الوالدين مقرونا بشكر الله عز وجل، ففي سورة لقمان، "وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ".

كما أن البر الأم سببا في مغفرة الذنوب، حيث يروي عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنَّ رجلًا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد فعل ذنبًا ويقصدُ التَّوبة منه، فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "هل لَكَ مِن أمٍّ؟ قالَ: لا، قالَ: هل لَكَ من خالةٍ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فبِرَّها".

والبر بالأم المتوفية، وبالوالدين المتوفين عموما يكون بالصلاة عليهما والاستغفار لهما، بقول “اللهمّ صلِّ على أبَوَي، واغفر لهما، اللهم إني أسألك دخولهما الجنة ونجاتهما من النار”، ويكون أيضا بإنفاذ عهدهما، وإكرام صديقهما بجميع أنواع الخير الممكن تقديمها، وكذلك بصلة الرحم، حيص صلة الجد والجدة والأعمام والعمات وأبنائهم، والأخوال والخالات وأبنائهم.

دعاء لأمي المتوفية
  • ربّ اغفر لي ولوالدي، ربِّ ارحمهما كما ربياني صغيرًا، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنّا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين، وأصلح لي في ذريتي إني تبتُ إليك وإني من المسلمين، ربّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.
  • ربنا اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين يوم يقوم لحساب، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كلّ خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهم ارحم أمي واكتب لها نعيم الجنة، اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كلّه ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك -صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك -صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا، واسألك أن تنعم أمي في قبرها وتجعلها سيدة من سيدات أهل الجنة.
  • اللهمّ احشر أمي مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا، اللهمّ اعف عنها، فإنّك القائل ويعفو عن كثير.
  • اللهم اجعل عن يمينها نورًا، حتّى تبعثها آمنًة مطمئنًّة في نورٍ من نورك، اللهم اجعلهم في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن.
  • اللهمّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها وافرش قبرها من فراش الجنّة، اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم أنزلها منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
تابع مواقعنا