السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لأول مرة منذ 2007.. إسرائيل تستعد لإعادة فتح معبر كارني لإدخال المساعدات لشمال غزة

معبر كارني
سياسة
معبر كارني
الأربعاء 21/فبراير/2024 - 04:38 م

قال مصدر لشبكة ABC الأمريكية، إن إسرائيل تستعد لإعادة فتح معبر كارني الحدودي مع قطاع غزة، لتسهيل وصول المساعدات إلى شمال القطاع، حسبما نقلت عن مصدر سياسي إسرائيلي.

وأغلقت إسرائيل معبر كارني، الواقع على الحدود بين جنوب غرب إسرائيل وشمال شرق غزة، منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في عام 2007 قبل أن تغلق المعبر بشكل دائم في عام 2011.

وفي الوقت الحالي عزل جيش الاحتلال الإسرائيلي شمال غزة، ويمنع وصول المساعدات إليه بشكل شبه كامل منذ أسابيع، وفقا للأمم المتحدة.

ويعيش مئات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين في شمال غزة حاليا بدون أي مقومات للحياة، وتقول وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة إن الناس في الشمال يأكلون من أعلاف الحيوانات.

منع المساعدات عن شمال غزة

وأعلن برنامج الأغذية العالمي، ذراع المساعدات الغذائية التابعة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أنه أوقف تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة، حتى تتوفر الظروف التي تسمح بتوزيعها بشكل آمن.

وقالت الوكالة إن القرار جاء بعدما حاصرت قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي متجهة شمالا من مدينة غزة، حشود من الجياع بالقرب من نقطة تفتيش وادي غزة يوم الأحد.

وأظهرت وثائق أممية اطلعت عليها شبكة cnn الأمريكية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار على قافلة مساعدات إنسانية تابعة للأمم المتحدة في شمال غزة قبل أسابيع.

وتشير التقارير إلى عودة الحياة لمفاوضات القاهرة بشأن تبادل صفقة الأسرى بين حماس والاحتلال وتهدئة الأزمة، وذلك مع اقتراب شهر رمضان.

وحسب abc تدرس إسرائيل إمكانية إرسال وفد إلى مصر لمواصلة المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار المحتمل أو صفقة الرهائن مع حماس، بحسب مصدر سياسي إسرائيلي تحدث للشبكة اليوم الأربعاء.

وقال المصدر الإسرائيلي، إن هناك بعض التفاؤل الحذر بشأن الجولة الأخيرة من المحادثات في القاهرة. 

تابع مواقعنا