الإثنين 15 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء ليلة النصف من شعبان pdf.. اللهم لا تجازني بقبيح عملي

ليلة النصف من شعبان
دين وفتوى
ليلة النصف من شعبان
الجمعة 23/فبراير/2024 - 11:57 م

تحتفل الأمة الإسلامية اليوم باليلة النصف من شعبان، لذا نقدم أبرز صيغ دعاء ليلة النصف من شعبان pdf، بحيث يمكن للمسلم الإطلاع عليها دون الحاجة إلى حفظها، فإن في هذه الليلة اتفق علماء المسلمين أنه تم تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، فهي كانت رغبة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان دائما ينظر إلى السماء وقلبه مشتاق إلى استجابة رب العالمين إلى تحويل القبلة، فكان قلب النبي معلق بمكة المكرمة.

دعاء ليلة النصف من شعبان pdf

ويمكن تحميل دعاء ليلة النصف من شعبان pdf، من خلال الضغط على الرابط التالي الذي سنعرضه الآن في السطور التالية، وبعدها يضغط الشخص على حفظ الملف وسيحفظ على الموبايل أو الكمبيوتر، الذي تم فتح الملف عليه، وسيكون موجودا على الجهاز الخاص بالمسلم دون الحاجة للبحث مرة أخرى.

وقال الشيخ محمد أبو بكر، عالم من علماء وزارة الأوقاف، إن على المسلم إلا يضيع هذه الليلة فإنها تلك الليلة التي ترفع فيها الأعمال، يستجيب الله دعاء المسلم، فإن ضياع هذه الليلة فإنك خبت وخسرت، فهي لها خصوصية، كما أنه من المستحب صيام هذه الليلة فكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في هذا الشهر المبارك.

وأضاف خلال برنامج إني قريب المذاع على فضائية النهار، أن الليلة النصف من شعبان توافق يوم الجمعة، أي أنها ستكون عيدا في الأرض وعيدا في السماء، وعلى كل مسلم أن ينقي نفسه من الحقد والغل والكراهية والبغضاء، والعداوة والحسد وكره الناس، مؤكدا أن الدعوات والأمنيات في هذه الليلة تحقق، لذا على كل مسلم لديه أمنية عند ربنا نفسه يحققها له في هذه الليلة.

أدعية النصف من شعبان

وقال الشيخ محمد أبو بكر، إن هناك العديد من أدعية النصف من شعبان، يجب على المسلم أن يكثر من دعائها، خاصة في الثلث الأخير من الليلة، وكذلك بعد الفجر حتى موعد شروق الشمس، ففي هذه الأوقات يستجيب الله دعاء المسلم، مشيرا إلى أن من أبرز أدعية ليلة النصف من شعبان كالآتي: 

  • يارب يا فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة اقبل توبتي يارب العالمين.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة تقبل دعائي فإنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني.
  • اللهم في ليلة النصف من شعبان أعهدك إليك في هذه الحياة الدنيا خائفًا مستديرًا، مستغفرًا راغبًا إليك أني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن سيدنا محمد عبدك ورسولك.
  • اللهم إن تكلني إلى نفسي تقربني إلى الشر، وتباعدني من الخير، وإني لا أثق إلا برحمتك، فاجعله لي عندك عهدا توفني وتؤدي إلي يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد.
  • يارب في الليلة المباركة لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك.
  • اللهم لا تمنع عنى مواهبك لسوء ماعندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أجعل من فوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم في ليلة النصف من شعبان باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • ربي أسألك أن تنقيني من من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس.

ليلة النصف من شعبان 2024

وتوافق ليلة النصف من شعبان 2024، فإنها سوف تبدأ من مغرب يوم السبت الذي يوافق 24 فبراير، وتستمر حتى فجر يوم الأحد 25 فبراير، كما أن هذه الليلة تعد ضمن الليالي البيض التي أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بصيامها، والتي تكون يوم 13-14-15 من كل شهر عربي، فإن المسلم يجزي حسنات ويضاعفها له الله سبحانه وتعالى.

وفي هذا الإطار أوضح الدكتور أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر، أن الرسول صلى الله عليه وسلم أبلغنا أن الأعمال السنوية ترفع في ليلة النصف من شعبان، لذا كان يحرص على الصوم وذكر الله كثيرا وذلك حتى ترفع الأعمال وهو أقرب إلى الله واستشهد بحديث عن أسامة بن زيد، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

كما استشهد بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، عن أبي موسى الأشعري عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن.

  • يارب في ليلة النصف من شعبان لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في ليلة النصف من شعبان استجب لدعائنا يارب العالمين.. فاللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا يُسَد.
  • يارب احشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم، في ليلة النصف من شعبان، فاللهم نسألك فهم فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
  • يارب اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • يارب في الليلة المباركة لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك.
  • اللهم لا تمنع عنى مواهبك لسوء ماعندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
ليلة النصف من شعبان

صيام النصف من شعبان

وأوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صيام النصف من شعبان، فمن المستحب صيام هذه الليلة، ولا يشترط أن يكون المسلم مبيت النية في الصوم من قبلها، حيث أن صوم التطوع يمكن أن يكون حتى قبل موعد آذان الظهر، ينوي الصيام، بشرط إلا يكون تناول أي شئ من بعد أذان الفجر، واستشهدت دار الإفتاء بحديث عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم: يا عائشة، هل عندكم شيء؟ قالت: فقلت: يا رسول الله، ما عندنا شيء، قال: فإني صائم أخرجه مسلم في "صحيحه".

 

وقال الدكتور أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر، إن الأعمال ترفع بشكل سنوي في ليلة النصف من شعبان لذا سيكون من الأفضل أن يكون المسلم صائم، كما أن الأعمال الأسبوعية ترفع في يوم الجمعة، بينما الأعمال اليومية ترفع من بعد صلاة العصر، مستشهد بحديث عن روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلَائِكَةٌ باللَّيْلِ ومَلَائِكَةٌ بالنَّهَارِ، ويَجْتَمِعُونَ في صَلَاةِ الفَجْرِ وصَلَاةِ العَصْرِ، ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ، فَيَسْأَلُهُمْ وهو أعْلَمُ بهِمْ: كيفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي؟ فيَقولونَ: تَرَكْنَاهُمْ وهُمْ يُصَلُّونَ، وأَتَيْنَاهُمْ وهُمْ يُصَلُّونَ.

ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شهر شعبان

ونقدم الآن مجموعة من صيغ دعاء ليلة النصف من شهر شعبان، يمكن ترديدها في مثل هذه الليلة المباركة، فاللهم تقبل دعائنا وصلاتنا يارب العالمين، ويجب على المسلم أن يكون حريص على تأدية العبادة بنية خالصة، وأن يستغفر عن كل الذنوب التي قام بها، بشرط إلا يعود إليها مرة أخرى: 

  • يارب ادعوك أن تغفر لي خطيئتي وجهلي، يارب إسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.
  • اللهم في ليلة النصف من شعبان أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • يارب أسألك أن تجعل في قلبي نورا وفي بصري نورا.. وفي سمعي نورا وعن يميني نورا.
  • اللهم أجعل من فوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم في ليلة النصف من شعبان باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • ربي أسألك أن تنقيني من من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس.
  • يارب اغسلْني من خطاياي بالثلج والماء والبرد وتقبل دعائي يارب العالمين.
  •  اللهم في ليلة النصف من شعبان أسألك أن تبعد عني الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أعوذ بك مِن جَهد البلاء، ودرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، أتوب إلى الله مما أذنبتُ.
  • يارب يغفر لي ذنبي كلَّه؛ دِقَّه وجِلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
تابع مواقعنا