الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وقت مثالي للتصوير.. بدر شعبان يزين سماء الوطن العربي طوال الليل

القمر
كايرو لايت
القمر
السبت 24/فبراير/2024 - 09:47 م

يتحول القمر-  اليوم، خلال ليلة النصف من شعبان، بدرًا، اليوم  السبت 24 فبراير 2024 ويمكن مشاهدته طوال الليل في سماء الوطن العربي.

بدر شعبان يزين السماء

 وبحسب بيان الجمعية الفلكية في جدة، يصبح القمر بدرا عند اللحظة التي يكون فيها بزاوية 180 درجة من الشمس، ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر. 

 والقمر سيشرق من الأفق الشرقي بعد غروب الشمس، وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق، وهو مجرد وهم بصري، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالي، وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، وسيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء بعد منتصف الليل، وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق شمس الأحد.

 ويتحرك القمر الآن على الجانب المقابل تمامًا من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاري وبالتالي يبدو لنا مضاءً تمامًا مثل كرة فضية لامعة.

وقت مثالي للتصوير

 ويعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهة تيخو أكثر الفوهات إشعاعا.

 وخلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي ساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله طور البدر.

تابع مواقعنا