السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القاهرة للدراسات الاقتصادية: أرباح رأس الحكمة 800 مليار دولار في العام الواحد

رأس الحكمة
سياسة
رأس الحكمة
الأحد 25/فبراير/2024 - 07:24 م

كشف الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، تفاصيل المشروع الاستثماري رأس الحكمة، مؤكدًا أن صافي أرباح مشروع رأس الحكمة نحو 600 لـ 800 مليار دولار تقريبًا في العام الواحد، وسيكون نصيب مصر منها 35%.

أرباح مشروع رأس الحكمة

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن دخول أموال مشروع رأس الحكمة سيؤدي لانخفاض أسعار الدولار أمام الجنيه المصري، ومن ثم انخفاض أسعار سلع استراتيجية عديدة من 20 لـ 30%، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل بوتيرة سريعة للإفراج الجمركي عن المنتجات.

وأضاف مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أن الفترة المقبلة ستشهد تدفقا للسياحة بسبب مشروع رأس الحكمة، معقبًا: فتح الاعتمادات للجهات المستوردة ضربة للسوق السوداء.

وطالب عبد المنعم السيد بتخصيص جزء من الأموال التي ستدخل خزانة الدولة من مشروع رأس الحكمة للتصنيع المحلي، وتوفير الاعتمادات المستندية.

وفى سياق منفصل، تكبدت البورصة خسائر سوقية بلغت نحو 119 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم، أولى جلسات الأسبوع، وانخفض المؤشر الرئيسي egx30 بمعدل 5%، في أول أيام عمل عقب إعلان الحكومة توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر مع الإمارات، بما يسهم في زيادة الحصيلة الدولارية للدولة، وما أعقبه من تراجع سعر صرف الدولار داخل السوق الموازي بما يقرب من 14 جنيها.

تابع مواقعنا