السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشايع تغلق أفرع لـ اتش آند إم نهائيا في مصر بعد مرور 18 عاما على عملها

اتش آند إم
اقتصاد
اتش آند إم
الأربعاء 28/فبراير/2024 - 07:05 م

أعلنت شركة الشايع الكويتية اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024 انتهاء عملية الإغلاق النهائي لسلسلة واسعة من محلات اتش آند إم H&M التي تعد واحدة من أشهر العلامات التجارية في مصر والعالم.

وقال موظفون في محلات اتش آند إم H&M لـ القاهرة 24، إن اليوم الأربعاء هو آخر يوم عمل لأفرع اتش آند إم باستثناء أفرع المولات التجارية فقط وذلك بعد قرار تصفية مجموعة من المحلات عقب قرار شركة الشايع الكويتية، مالكة العلامة التجارية، الذي اتخذته مطلع العام الحالي.

إغلاق الشايع لمتاجر اتش آند إم وعلامات تجارية أخرى

ومطلع العام الحالي انفرد القاهرة 24 بأول تعليق رسمي من شركة الشايع الكويتية حول تصفية عدد من محلات العلامات التجارية التابعة لها.

وقالت شركة الشايع الكويتية إنه سيتم إغلاق جميع محلات ومنصات التجارة الإلكترونية الخاصة بكل من كليرز ودبنهامز ومذركير وذي بودي شوب وﭙـنكبري في مصر. 

وذكرت الشركة أنه سيتم خفض عدد محلات أمريكان إيجل وباث&بودي وركس واتش آند ام H&M وﭬيكتوريا سيكريت، بعد مرور 18 عاما على عملها في السوق المصري.

وأضافت الشركة الكويتية العملاقة أنه سيتم إغلاق المحلات اعتبارًا من نهاية شهر يناير وحتى بداية شهر مارس.

وعللت الشركة قرارات الإغلاق الصعبة، نتيجة الوضع الاقتصادي المصري آخر 3 سنوات الذي خفض معدلات الاستهلاك ورفع تكلفة الإنتاج بسبب الفائدة المرتفعة والتضخم وتحركات سعر الصرف وشح الدولار.

انتعاش الاقتصاد بـ35 مليار دولار 

وجاءت قرارات الشركة قبل نحو شهر ونصف على قرارات الإمارات بضخ 35 مليار دولار استثمارات في مصر خلال شهرين من شأنها أن تنعش الاقتصاد المصري وتخرجه من العثرة.

اتش اند ام

وبحسب بنك جولدمان ساكس اليوم الأربعاء، سيساعد استثمار الإمارات الجديد في مصر، والذي يبلغ حجمه 35 مليار دولار، البنك المركزي المصري بتأمين السيولة اللازمة من العملات الأجنبية وبالتالي إخراج الاقتصاد المصري من "عنق الزجاجة" التي كان عالقًا فيها على مدى العامين الماضيين، بحسب البنك.

ورجح تقرير جولدمان ساكس أن يؤدي تراجع ضغوط عرض العملات الأجنبية إلى انخفاض حاد في الطلب على المضاربة والتحوط على العملات الأجنبية، مما سيدفع بسعر صرف الجنيه بالسوق الموازية إلى الانخفاض.

خسائر H&M الإضافية من المقاطعة

ولم تكن متاجر اتش أند إم تعاني من الوضع الاقتصادي المصري فقط، بل تعاني أيضا من حملات مقاطعة شرسة شنها ملايين المصريين والعرب على المنتجات أجنبية المنشأ، نصرة لغزة التي تعاني من عدوان إسرائيلي راح ضحيته 30 ألف شخص مدني حتى الآن وقرابة 70 ألف مصاب.

وتعرضت أسهم متاجر اتش أند إم العالمية لخسائر عنيفة آخر 4 أشهر هبطت فيها بنحو 13% من مستوى 172 دولارا للسهم الواحد إلى مستوى 140 دولارا في بورصة ستوكهولم.

إتش أند أم هي شركة سويدية متعددة الجنسيات لبيع الملابس بالتجزئة، معروفة بموضاتها السريعة لأزياء الرجال والنساء والمراهقين والأطفال، وتوجد فروعها في 62 دولة بها أكثر من 4500 متجرًا، ويعمل بها نحو 132،000 شخص، ولدى الشركة مراكز تسوق عبر الإنترنت في 32 بلدًا.

وكافحت الشركة السويدية للحفاظ على نمو المبيعات في السنوات الأخيرة وسط تزايد المنافسة سواء من شركات مثل "زارا" أو من متاجر بيع الأزياء عبر الإنترنت.

وفي العام المالي المنتهي في الثلاثين من نوفمبر 2023، زاد الربح التشغيلي بأكثر من الضعف إلى 14.5 مليار كرونة سويدية (1.4 مليار دولار)، من 7.17 مليار كرونة في العام السابق، رغم تراجع هامش الربح التشغيلي للشركة في الربع الرابع دون توقعات المحللين.

وبعد فورة الحديث عن إغلاق محلات علامة الملابس الشهيرة، ردت مجموعة الشايع الكويتية، على إغلاق مقاهي ستاربكس في مصر، وتصفية الشركة، على إثر قرار مجموعة الشايع الرسمي، بتصفية علامات تجارية كبرى وإغلاق أفرع لها في مصر.

وأوضحت مجموعة الشايع الكويتية، في رد على القاهرة 24، عبر البريد الإلكتروني، في 17 يناير 2024، أنه لن يتم تصفية أو إغلاق أي من مقاهي ستاربكس في مصر أو تصفية أفرعها، بعد توجه الشركة لإغلاق سلسلة علامات تجارية كبرى خلال الشهرين المقبلين. 

تابع مواقعنا